أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022

مختصر أحكام الصيام 2022م أضيف بتاريخ: 29-03-2022

نشرة الإفتاء - العدد 43 أضيف بتاريخ: 28-02-2022

المسائل الفقهية المشهورة أضيف بتاريخ: 17-11-2021

نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021




جميع منشورات الإفتاء

ليلة القدر أضيف بتاريخ: 13-04-2023

"شهر رمضان الذي أنزل فيه ... أضيف بتاريخ: 11-04-2023

رمضان مدرسة أخلاقية أضيف بتاريخ: 09-04-2023

شهر رمضان.. زلزال التغيير في ... أضيف بتاريخ: 04-04-2023




جميع المقالات

نظام التنظيم الإداري للدائرة


نظام رقم (36) لسنة 2018

نظام التنظيم الإداري لدائرة الإفتاء العام

صادر بمقتضى المادة (120) من الدستور

المادة 1-

يسمى هذا النظام (نظام التنظيم الإداري لدائرة الإفتاء العام لسنة 2018) ويعمل به من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

المادة 2-

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

1. الدائرة: دائرة الإفتاء العام.

2. المفتي العام: المفتي العام للمملكة الأردنية الهاشمية.

3. الأمين العام: أمين عام الدائرة / أمين الفتوى.

4. اللجنة: لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة المشكلة بموجب أحكام هذا النظام.

المادة 3-

يتكون الهيكل التنظيمي للدائرة من:

أ- المفتي العام.

ب- الأمين العام.

ج- المديريات التالية:

1. مديرية البحوث والدراسات الإسلامية.

2. مديرية الإفتاء الالكتروني.

3. مديرية الشؤون الإدارية والمالية.

4. مديرية الإفتاء المركزي.

د- الوحدات التالية:

1. وحدة الرقابة الداخلية.

2. وحدة الرقابة والتفتيش الشرعي.

3. وحدة العلاقات العامة والتعاون الدولي.

4. وحدة التخطيط والتطوير المؤسسي.

هـ- المكاتب التالية:

1. مكاتب الإفتاء في المحافظات.

2. مكتب المفتي العام.

3. مكتب الأمين العام.

المادة 4-

أ- يرتبط بالمفتي العام كلاً مما يلي:

1. الأمين العام.

2. وحدة الرقابة الداخلية

3. وحدة الرقابة والتفتيش الشرعي.

4. مكتب المفتي العام.

ب- يرتبط بالأمين العام كل من:

1. المديريات المنصوص عليها في الفقرة (ج) من المادة (3) من هذا النظام.

2. وحدة العلاقات العامة والتعاون الدولي.

3. وحدة التخطيط والتطوير المؤسسي.

4. مكاتب الإفتاء في المحافظات والألوية.

5. مكتب الأمين العام.

المادة 5-

أ- تشكل في الدائرة لجنة تسمى (لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة) برئاسة المفتي العام وعضوية كلٍ من:

1. الأمين العام /نائباً للرئيس.

2. مدراء المديريات ورؤساء الوحدات في الدائرة.

3. اثنين من موظفي الدائرة يسميهم المفتي العام. 

ب- تتولى اللجنة دراسة الأمور التالية وترفع توصياتها للمفتي العام لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها:

1. خطط الدائرة وبرامجها والأنشطة الخاصة بها وتقييمها.

2. مشروعات القوانين والأنظمة والتعليمات والمتعلقة بعمل الدائرة.

3. مشروع الموازنة السنوية للدائرة وجدول تشكيلات الوظائف فيها.

4. أية أمور أخرى يحيلها المفتي العام إليها.

ج- تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه عند غيابه مرة على الأقل كل شهر أو كلما دعت الحاجة ويكون اجتماعها قانونياً بحضور ما لا يقل عن ثلثي أعضائها على أن يكون رئيسها أو نائبه من بينهم، وتتخذ توصياتها بأكثرية أصوات أعضائها الحاضرين على الأقل.

د- يسمى المفتي العام أحد موظفي الدائرة أميناً لسر اللجنة يتولى تنظيم جدول أعمالها وتدوين محاضر جلساتها  وحفظ قيودها  وسجلاتها ومتابعة تنفيذ توصياتها.

المادة 6- 

للمفتي العام تشكيل أي لجنة دائمة أو مؤقتة لتمكين الدائرة من القيام بمهامها على أن تحدد في قرار تشكيلها مهامها وواجباتها وكيفية انعقاد اجتماعاتها واتخاذ قراراتها.

المادة 7-

يصدر المفتي العام التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام بما في ذلك ما يلي:

أ- تحديد مهام المديريات والوحدات ومسؤوليات مديريها.

ب- تحديد العلاقة وأساليب الاتصال والتنسيق بين الوحدات التنظيمية في الدائرة.

المادة 8-

يلغى نظام التنظيم الإداري لدائرة الإفتاء العام رقم (75) لسنة 2007.