نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020




جميع منشورات الإفتاء

أثر كورونا على التمويل ... أضيف بتاريخ: 14-07-2022

الدِّين والشريعة أضيف بتاريخ: 12-06-2022

الصائم ومحبة الله أضيف بتاريخ: 28-04-2022

صلاة العيد، حِكَم وأحكام أضيف بتاريخ: 28-04-2022

صم ولا تبغ في صيامك أضيف بتاريخ: 26-04-2022

أعظم الأجور في أفضل الشهور أضيف بتاريخ: 24-04-2022

لأهل بدر دين في أعناقنا أضيف بتاريخ: 19-04-2022

أخلاقيات الصائم في شهر رمضان أضيف بتاريخ: 10-04-2022




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : هل يجب دفع زكاة على مال الزكاة المحفوظ؟

رقم الفتوى : 3682

التاريخ : 08-02-2022

التصنيف : زكاة النقد

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

توفي والدي وعليه زكاة مستحقة لعدة سنوات لم يقم بدفعها، وقد نوينا تسديد تلك المبالغ عنه إبراء لذمته، وبسبب ظروف معينة تأخرنا في إخراج الزكاة، والمبلغ متوفر لدينا منذ عامين ونصف تقريبا، هل يتوجب دفع زكاة على مبلغ الزكاة هذا المؤجل والمحفوظ لدينا منذ عامين ونصف؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

الزكاة دين على الميت، ويجب إخراج الزكاة عن المدة التي لم يزكها قبل تقسيم التركة -إن تأكد عدم إخراج الميت للزكاة- وحساب الزكاة يكون من يوم ملك المتوفى نصاباً وحال عليه الحول، فيخرج من التركة قبل تقسيمها زكاة جميع السنوات السابقة.

والمال المفصول والمحفوظ كزكاة لا تجب فيه الزكاة مرة أخرى؛ لأنه صار ملكاً للفقراء، ولكن يأثم المزكي بتأخير إخراجه إن تمكن ولم يفعل.

جاء في [المهذب في فقه الإمام الشافعي 1/ 268] للشيرازي رحمه الله: "هل تجب الزكاة في العين أو في الذمة؟ فيه قولان:

قال في القديم: تجب في الذمة، والعين مرتهنة بها؛ ووجهه أنها لو كانت واجبة في العين لم يجز أن يعطى حق الفقراء من غيرها، كحق المضارب والشريك.

وقال في الجديد: تجب في العين، وهو الصحيح؛ لأنه حق يتعلق بالمال يسقط بهلاكه، فتعلق بعينه، كحق المضارب. فإن قلنا: أنها تجب في العين، وعنده نصاب وجبت فيه الزكاة، فلم يؤد حتى حال عليه حول آخر، لم يجب في الحول الثاني زكاة؛ لأن الفقراء ملكوا من النصاب قدر الفرض، فلم يجب في الحول الثاني زكاة؛ لأن الباقي دون النصاب". 

وفي [مغني المحتاج 2/ 137] للشربيني رحمه الله: "الزكاة تتعلق بالمال الذي تجب فيه تعلق شركة بقدرها لظاهر الأدلة؛ ولأنها تجب بصفة المال من الجودة والرداءة.. وفي قول تعلق الرهن بقدرها منه... وفي قول تتعلق بالذمة ولا تعلق لها بالعين كزكاة الفطر وهو أضعفها". والله تعالى أعلم





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا