تهدف الموسوعة إلى نشر فتاوى فقهائنا السابقين رحمهم الله تعالى؛ خدمة للباحثين في الفقه الإسلامي، وتيسيراً لوصول هذا التراث الفقهي العظيم إلى عموم الأمة، تكميلاً لقسم (الفتاوى) الذي يُعنى بنشر ما يصدر عن دائرة الإفتاء من مسائل شرعية.

وتسعى الموسوعة لأنْ تكون ديواناً يضم الفتاوى التي صدرت عن أعلام فقهاء الإسلام، مع عرضها بطريقة مُيَسَّرة واضحة، بفصل كل مسألة على حدة، وإدراجها في تصنيفها المناسب، ثم خدمتها جميعها بمحرك بحث خاص يُمَكِّن الباحث من استخراج الفتوى بيسر وسهولة.

وقد تم استخلاص هذه الفتاوى من ثنايا المصنفات التي جمعت فتاوى الفقهاء؛ حيث قمنا بتصنيفها حسب الأبواب الفقهية، بعد مراجعتها وتنقيحها وتدقيقها، وبيان مصادرها التي أُخذت منها بدقة.

ولم نتصرف بمتن الفتوى، بل حرصنا على الالتزام بنصها كما كتبها مؤلفها، ولكننا عَدَلْنا عن بعض الفتاوى التي تتعلق بموضوعات غير مهمة في هذه العصور، وهي قليلة جداً على كل حال، ولا يفوتنا التنبيه إلى أن هذه الفتاوى قد لا تكون معتمدة لدى دائرة الإفتاء، وإنما ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها لغرض إفادة الباحثين في هذا العمل الموسوعي.  

وبعد: فهذا جهدٌ بشريٌّ لا يخلو من نقص، وتسعى مديرية الموقع الإلكتروني في دائرة الإفتاء العام لتطويره قدر الإمكان؛ لذا فإننا نسعد بملاحظاتكم واقتراحاتكم، سائلين الله تعالى أن ينفع به أمة الإسلام، وأن يرزقنا الإخلاص، وأن لا يحرمنا الأجر والثواب.

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، والحمد لله رب العالمين.


مصادر موسوعة فتاوى الفقهاء وطبعاتها


شملت الموسوعة حتى الآن:

1. فتاوى الإمام العز بن عبد السلام: تحقيق: محمد جمعة كردي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1996م.

2. فتوى للإمام الغزالي في (حكم لعن يزيد بن معاوية): نقلها ابن خلكان في "وفيات الأعيان" (3/ 289)، ولم نجدها مخطوطة، وقد أوردها بنصها الدكتور عبد الرحمن بدوي في كتابه "مؤلفات الغزالي" (ص47-48).

3. فتاوى الشيخ نوح علي سلمان: دار الفقيه، الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى، 2009م.

تحت الإنجاز:

1. فتاوى الإمام النووي (المنثورات في عيون المسائل المهمات): تحقيق: محمد ناظم الندوي، المكتب الإسلامي، بيروت، 2002م.

2. فتاوى الإمام صلاح الدين خليل بن كَيْكَلدي العلائي: تحقيق الدكتور عمر حسن القيام، دار الفتح، عمّان، الطبعة الأولى، 2009م.

3. فتاوى ابن حجر الهيتمي.


هذا ونسعى في خطتنا المستقبلية إلى إثراء الموسوعة بمجموعة أخرى من الفتاوى إن شاء الله.

فتاوى مختصرة

ما حكم إجهاض مسلمة حملت سفاحاً من مسيحي؟

الإجهاض محرم في شريعتنا لما فيه من إزهاق روح وقتل نفس بغير وجه حق، بل هو من أكبر الكبائر، ولا يجوز إلا في حالة وجود خطر محقق على حياة الأم، فيقدم حينئذٍ العلماء الحياة المتيقنة - وهي حياة الأم - على الحياة المظنونة - وهي حياة الجنين -. وفي حالة حمل المسلمة من النصراني سفاحاً إن كان قد وقع: فلا بد من عرض السؤال وحضور السائلة شخصياً على لجنة الإفتاء كي تنظر في الأمر أو تسأل عالماً موثوقاً به ولو على الهاتف، ولو تم وضع الجنين فهو مسلم، وينسب لأمه، لا إلى من كان سبباً في تكونه. والله تعالى أعلم.

تراكم علي قضاء صيام لتسع سنين، أريد قضاءهن بتقسيمهن على سنين؛ لأنه من الصعب صيامهم في سنة واحدة لكثرتها، وبذلك سيترتب علي كفارة، هل يجوز دفع الكفارة بعد إنهاء القضاء كاملا، حتى لو استمر القضاء لسنين؟

إذا كان الإفطار بعذر شرعي فلا مانع من تقسيم القضاء على السنوات حسب الاستطاعة، ولكن لو مات الإنسان قبل تمام القضاء وجب على الورثة أن يصوموا عنه أو يطعموا عن كل يومٍ مسكينا. وأما إن كان الإفطار بلا عذر وجبت المسارعة في القضاء، فإن مات قبل تمام القضاء صام أو أطعم عنه الورثة، أما الكفارة فتحسب بعد تمام القضاء. والله تعالى أعلم.

امرأة لم تصم شهر رمضان قبل سنتين بسبب الحمل والرضاعة، ولم تقض ما عليها حتى الآن، وهي اليوم تصوم الشهر الفضيل، فما الحكم الشرعي، وما يجب أن تفعل، جزاكم الله كل خير؟

من أفطرت في رمضان خوفاً على نفسها بأن تعبت تقضي متى استطاعت، فإن أخرت القضاء بلا عذر حتى دخل رمضان آخر فعليها القضاء ودفع فدية عن كل يوم أخرته بلا عذر (600 غرام) من الرز، وتقدر قيمتها بستين قرشا إلى دينار عن كل يوم. والله أعلم.

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد