قرار مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية رقم 22/ 2014م

(تعليمات اختيار المفتين رقم 2 لسنة 2008م)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد

فإن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية قد قرر في جلسته الخامسة عشرة المنعقدة بتاريخ (6/ربيع أول/1436هـ)، الموافق (28/ 12/ 2014م) -استنادا للمادة (10) من قانون الإفتاء رقم (60) لسنة (2006م) - إصدار تعليمات رقم (2) لاختيار المفتين، وذلك انسجاما مع القانون المعدل لقانون الإفتاء لسنة (2009م)، الذي اقتضى إجراء بعض التعديلات على تعليمات رقم (1) لسنة 2008م، لتصبح التعليمات رقم (2) المعتمدة على الوجه الآتي:

المادة (1): تسمى هذه التعليمات تعليمات اختيار المفتين رقم (2) لسنة (2008م) الصادرة بموجب قانون الإفتاء رقم (60) لسنة (2006م)، ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة (2): يكون للكلمات الآتية المعاني المخصصة لها، وكما يلي:

الدائرة: دائرة الإفتاء العام

المفتي العام: مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية.

المجلس: مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية

المفتي: المفتي في المحافظة أو في المركز.

اللجنة: اللجنة التي يعينها المفتي العام لإجراء مسابقات اختيار المفتين.

المادة (3): تجري الدائرة مسابقة لشغل وظيفة مفت، وتعلن عن موعد المسابقة وشروطها في الصحف المحلية.

المادة (4): يشترط في من يتقدم للمسابقة أن يكون:

1. أردني الجنسية.

2. حاصلا على شهادة دكتوراة في العلوم الشرعية

3. أو حاصلا على شهادة بكالوريوس في العلوم الشرعية شريطة أن لا يقل عن تقدير جيد، وأن يكون قد مضى على حصوله عليها مدة لا تقل عن خمس سنوات.

4. لديه خبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال تخصصه. 

5. حسن السيرة والسلوك غير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف، ومتمتعا بحقوقه المدنية.

المادة (5): يشكل المفتي العام لجنة لإعداد أسئلة الامتحان وتصحيحها، ولجنة للمقابلة الشخصية، وتجري المسابقة بطريقة الأرقام السرية.

المادة: (6):

1. يكون الامتحان في المواد الآتية:

الورقة الأولى: الفقه (بجميع أبوابه)، وأصول الفقه، وقانون الأحوال الشخصية الساري المفعول.

الورقة الثانية: التفسير، والحديث، والعقيدة، واللغة العربية.

2. تكون العلامة النهائية في كل ورقة (100) علامة، وتكون علامة النجاح (70%) في الورقة الأولى، (60%) في الورقة الثانية.

المادة (7): تجري اللجنة المقابلة الشخصية للناجحين في الامتحان الكتابي، ويضع كل عضو في اللجنة العلامة التي يرى أن المتقدم يستحقها، ثم تكون علامة المقابلة متوسط العلامات التي وضعها الأعضاء، وتكون العلامة النهائية (100)، وعلامة النجاح (70%).

المادة (8): تراعى في المقابلة الشخصية بالإضافة لما ذكر في المادة (6) تلاوة القرآن الكريم، قوة الشخصية، الثقافة العامة، الرغبة في العمل، الالتزام بلباس قضاة الشرع الشريف، ويكون ناجحا من نجح في المقابلة الشخصية  وورقتي الامتحان الكتابي.

المادة (9): يعين من نجح في المسابقة مفتيا بقرار من مجلس الإفتاء بناء على تنسيب سماحة المفتي العام وبحسب الشواغر

المادة (10): يصدر سماحة المفتي العام القرار المناسب بشأن أية حالة تظهر عند التطبيق ولم تعالجها هذه التعليمات.

فتاوى مختصرة

"اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه"، هل هذا الدعاء حرام أو مكروه؟

نحن أمرنا بالدعاء، فندعو امتثالا لأمر الله تعالى، والدعاء بما هو مأثور أفضل. والله تعالى أعلم.

استعملت حبوب منع الحمل فتغيَّرت عادتها حتى استمرَّ نزول الدم بعد (15) يومًا هل لها أن تصوم؟

أكثر الحيض (15) يومًا فإذا استمرَّ نزول الدم أكثر من ذلك بسبب شرب دواء أو غيره فهو استحاضة يجب على المرأة أن تغتسل وتصلي وتصوم، ويجب عليها قضاء ما أفطرته مما زاد على عادتها.

نذرت أنه إذا حصل شيء أتمناه بشدة سوف أصوم اثنين وخميس طول عمري، إلا أن يكون هناك عذر قوي، وحصل ما تمنيت وبدأت أصوم كما نذرت، ولكني بدأت أتثاقل من هذا الأمر، وبدأت لا استمتع كما كنت استمتع بصوم التطوع سابقًا، وقطعت الصوم تكاسلاً وإحساسا بأن هذا الأمر

قال الله تعالى في وصف الأبرار أهل الجنة: (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً) ولذا عليك أن تجتهدي كي توفي بما نذرت، فإن عجزت عن ذلك فأخرجي عن كل يوم طعام مسكين (نصف دينار)، فإن عجزت عن ذلك فأخرجي كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين نصف دينار، وأكثري من الاستغفار وذكر الله تعالى. والله تعالى أعلم.

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد