مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 09-05-2019

نشرة الإفتاء - العدد 36 أضيف بتاريخ: 02-04-2019

نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018




جميع منشورات الإفتاء

الموضوعية عند السادة المالكية أضيف بتاريخ: 17-10-2019

نشأة الاقتصاد الإسلامي أضيف بتاريخ: 15-09-2019

ما لا يضر فعله للمحرم بالحج أضيف بتاريخ: 04-08-2019

الجوهرة الثمينة *الأمانة* أضيف بتاريخ: 29-07-2019

المذاهب الفقهية الأربعة أضيف بتاريخ: 04-07-2019

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : القصر والجمع في السفر

رقم الفتوى : 842

التاريخ : 14-07-2010

التصنيف : القصر والجمع

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

سافرت أكثر من مرة لمسافة تزيد عن (80) كيلو مترا، وكنت أنوي السفر مسبقا لأسبوع تقريبا، أي أكثر من ثلاثة أيام، وطبعا كنت أنا وزوجتي وأولادي، والمهم بالأمر أنني كنت أجمع وأقصر الصلوات طوال أيام رحلتي، وهي الأسبوع. فهل صلاتي صحيحة باختلاف آراء العلماء بارك الله فيكم، وإن كانت غير صحيحة فماذا أفعل أنا وزوجتي؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
المسافر سفرا طويلا - أي: (81 كم) فأكثر - يجمع ويقصر في سفره بعد مفارقته للعمران، فإن نوى الإقامة المؤثرة - وهي أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج- أصبح مقيما لا يجمع ولا يقصر بمجرد وصوله إلى البلد التي نوى فيها الإقامة المؤثرة، فإن جمع وقصر لم يصح ما صلاه في غير وقته، كما لم يصح ما قصره من الصلاة الرباعية.
ولذا فإنه يلزمكم قضاء الصلوات المفروضة وهي صلاة الظهر والعصر والعشاء من كل يوم أقمتموه بعد الوصول لوجهتكم، ولا يلزمكم قضاء صلاة المغرب إن صُلِّيَت جمع تقديم، فقد أديت في وقتها وعلى هيئتها التامة، وكذلك إن صليت جمع تأخير؛ لأنها حينئذ تكون قضاءً عن الصلاة التي أخرت عن وقتها.
يقول الحافظ ابن حجر - في شرحه لحديث العلاء بن الحضرمي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاث للمهاجر بعد الصدر ) متفق عليه -:
" ( بعد الصَّدَر ) أي: بعد الرجوع من منى، وفِقهُ هذا الحديث أن الإقامة بمكة كانت حراما على من هاجر منها قبل الفتح، لكن أبيح لمن قصدها منهم بحج أو عمرة أن يقيم بعد قضاء نسكه ثلاثة أيام لا يزيد عليها، ويستنبط من ذلك أن إقامة ثلاثة أيام لا تخرج صاحبها عن حكم المسافر" انتهى. "فتح الباري" (7/267) والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا