أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022

مختصر أحكام الصيام 2022م أضيف بتاريخ: 29-03-2022

نشرة الإفتاء - العدد 43 أضيف بتاريخ: 28-02-2022

المسائل الفقهية المشهورة أضيف بتاريخ: 17-11-2021

نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021




جميع منشورات الإفتاء

ليلة القدر أضيف بتاريخ: 13-04-2023

"شهر رمضان الذي أنزل فيه ... أضيف بتاريخ: 11-04-2023

رمضان مدرسة أخلاقية أضيف بتاريخ: 09-04-2023

شهر رمضان.. زلزال التغيير في ... أضيف بتاريخ: 04-04-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة

الموضوع : يحرم قصد مباشرة النجاسة أثناء المعاشرة الزوجية

رقم الفتوى: 803

التاريخ : 24-06-2010

التصنيف: الحقوق الزوجية

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

ما حكم إدخال الزوج إصبعه في دبر الزوجة للاستمتاع؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يحرم هذا الفعل لسببين اثنين:
الأول: لما فيه من مباشرة النجاسة، والأصل في المسلم البعد عن مواطن النجاسة، وأماكن القذر.
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "التضمخ بالنجاسة حرام" انتهى. "مغني المحتاج" (1/194)، وكذا في "نهاية المحتاج" (1/185)، وقيد أصحاب الحواشي التحريم في حال العبث. وجاء في "بغية المسترشدين" (ص/33): "تحرم مباشرة النجاسة مع الرطوبة لغير حاجة، فيجب غسلها فوراً، بخلافه لحاجة كالاستنجاء، وغسلها من نحو بدن، ووضعها في نحو زرع، وكذا التداوي بشرط فقد طاهر صالح" انتهى.
الثاني: لما فيه من الضرر المؤدي لظهور بعض الأمراض في تلك المنطقة، كالبواسير ونحوه.
وقد نص المالكية - كما في "حاشية العدوي" (1/175) - على حرمة إدخال الإصبع في أحد المخرجين للرجل والمرأة، كما نص فقهاء الحنفية - كما في "بريقة محمودية" (4/84) - على أن "إدخال الأصبع في الدبر والفرج ولو عند الاستنجاء" من آفات اليد.
والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا