الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 20-04-2020




جميع منشورات الإفتاء

بشائر الصائمين لرب العالمين أضيف بتاريخ: 27-04-2020

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020

بيان حول الصبر على المُعسر أضيف بتاريخ: 30-03-2020

الابتلاء سنة إلهية وهو محك ... أضيف بتاريخ: 25-03-2020

بيان حول ضرورة أخذ الفتاوى من ... أضيف بتاريخ: 23-03-2020

رسائل مقدّسة من أرض الإسراء ... أضيف بتاريخ: 22-03-2020

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : السور التي يستحب قراءتها في الصلاة

رقم الفتوى : 799

التاريخ : 24-06-2010

التصنيف : صفة الصلاة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ماذا نقرأ في الصلاة بعد الفاتحة؛ لأنني دائما أقرأ السور القصيرة نفسها، وهي سورة الإخلاص، وسورة الناس، وسورة الفلق، هل هذا غير جائز؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يستحب للإمام والمنفرد أن يقرأ في الركعتين الأوليين بعد سورة الفاتحة بما تيسر من كتاب الله، والأفضل أن يقرأ سورة كاملة، ولو اختارها من السور القصيرة أو المتوسطة لكان أفضل كي لا يضطر إلى قطع قراءته إذا طالت عليه.
وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يمكن مراجعتها في كتب السنة، وقد خلص منها العلماء إلى أن المستحب أن يقرأ في صلاتي الصبح والظهر بالسور الطويلة من حزب " المفصل "، وهو الحزب الذي يبدأ من سورة " الحجرات ". ويستحب أن يقرأ في صلاتي العصر والعشاء بأوساط " المفصل " مثل سورة " الضحى "، و " الليل ". ويستحب أن يقرأ في صلاة المغرب بالسور القصيرة، كالإخلاص والمعوذتين، وإن داوم على قراءة بعض هذه السور لعدم حفظه غيرها فلا حرج عليه.
يقول الإمام النووي رحمه الله: "قال الشافعي والأصحاب: يستحب أن يقرأ الإمام والمنفرد بعد الفاتحة شيئا من القرآن، في الصبح، وفي الأوليين من سائر الصلوات, ويحصل أصل الاستحباب بقراءة شيء من القرآن, ولكن سورة كاملة أفضل, حتى إن سورة قصيرة أفضل من قدرها من طويلة; لأنه إذا قرأ بعض سورة فقد يقف في غير موضع الوقف, وهو انقطاع الكلام المرتبط, وقد يخفى ذلك. قالوا: ويستحب أن يقرأ في الصبح بطوال المفصل, ( كالحجرات ) ( والواقعة )، وفي الظهر بقريب من ذلك, وفي العصر والعشاء بأوساطه, وفي المغرب بقصاره, فإن خالف وقرأ بأطول أو أقصر من ذلك جاز، ودليله الأحاديث السابقة" انتهى. "المجموع" (3/349) والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا