نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018

من أحكام صلاة المسافر أضيف بتاريخ: 18-01-2018

المرابحة للآمر بالشراء أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من أحكام وآداب العيد أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من احكام الأضحية أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من فضائل عشر ذي الحجة أضيف بتاريخ: 18-01-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان حول قرار جلالة الملك ... أضيف بتاريخ: 23-10-2018

مراعاة المصالح في الشريعة أضيف بتاريخ: 11-10-2018

من وحي الهجرة أضيف بتاريخ: 10-09-2018

الهجرة النبوية ومرتكزات البناء ... أضيف بتاريخ: 09-09-2018

الاعتداء على قوات الدرك أضيف بتاريخ: 11-08-2018

الوفر المائي في المذهب المالكي أضيف بتاريخ: 08-08-2018

صفات لا يحبها الله أضيف بتاريخ: 19-07-2018

التفاؤل في سورة الضحى أضيف بتاريخ: 01-07-2018




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : من لم يتحلل من الحج بعد لا يجوز له الإحرام بعمرة

رقم الفتوى : 3124

التاريخ : 22-09-2015

التصنيف : صفة الحج والعمرة

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

بعد التحلل تبقى لي طواف الإفاضة، فخرجت إلى التنعيم لأداء عمرة لوالدتي، وأجريت الطواف بنية العمرة وطواف الإفاضة، فهل هذا جائز؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

إحرام الحاج بالعمرة قبل فراغه من جميع أعمال الحج غير صحيح، ولا ينعقد؛ لانشغال الحاج بأعمال الحج.

جاء في [مغني المحتاج 2/ 223]: "الميقات الزماني للعمرة جميع السنة...وقد يمتنع الإحرام بها في أوقات: 

منها: ما لو كان محرماً بعمرة. 

ومنها: ما لو كان محرما بحج، فإن العمرة لا تدخل على الحج. 

ومنها: ما إذا أحرم بها قبل نفره، لاشتغاله بالرمي والمبيت؛ فهو عاجز عن التشاغل بعملها".

وعليه؛ فإحرامك بالعمرة عن والدتك قبل فراغك من جميع أعمال الحج غير منعقد، والطواف الذي قمت به يقع عن طواف الإفاضة، ولا يجب عليك أي كفارة. 

جاء في [مغني المحتاج 2/ 223]: "فلو كان عليه طواف إفاضة أو نذر لم يتعين زمنه، ودخل وقت ما عليه، فنوى غيره عن غيره، أو عن نفسه تطوعاً أو قدوماً أو وداعاً، وقع عن طواف الإفاضة، أو النذر كما في واجب الحج والعمرة". والله تعالى أعلم 






للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا