نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018

من أحكام صلاة المسافر أضيف بتاريخ: 18-01-2018

المرابحة للآمر بالشراء أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من أحكام وآداب العيد أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من احكام الأضحية أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من فضائل عشر ذي الحجة أضيف بتاريخ: 18-01-2018




جميع منشورات الإفتاء

الاعتداء على قوات الدرك أضيف بتاريخ: 11-08-2018

الوفر المائي في المذهب المالكي أضيف بتاريخ: 08-08-2018

صفات لا يحبها الله أضيف بتاريخ: 19-07-2018

التفاؤل في سورة الضحى أضيف بتاريخ: 01-07-2018

بيان حول ما تم تداوله بخصوص ... أضيف بتاريخ: 04-06-2018

من أسرار الصيام أضيف بتاريخ: 03-06-2018

نعمة الله في رمضان أضيف بتاريخ: 24-05-2018

شهر الأولياء أضيف بتاريخ: 16-05-2018




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : الطلاق بعد الخلوة الصحيحة يوجب العدة

رقم الفتوى : 2897

التاريخ : 16-04-2014

التصنيف : العدة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل على المطلقة قبل الدخول عدة، علماً بوجود خلوة شرعية وتمتع؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

الطلاق بعد الخلوة الصحيحة يوجب العدة ولو لم يحصل دخول, والعدة ثلاث حيضات. 

جاء في "بدائع الصنائع" للكاساني رحمه الله (3/ 191): "وشرط وجوبها -أي العدة- الدخول أو ما يجري مجرى الدخول، وهو الخلوة الصحيحة في النكاح الصحيح دون الفاسد، فلا تجب بدون الدخول والخلوة الصحيحة؛ لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها) الأحزاب/49". 

وفي "المغني" لابن قدامة رحمه الله (8/ 99): "العدة تجب على كل من خلا بها زوجها، وإن لم يمسها".

وجاء في المادة (145/ج) من قانون الأحوال الشخصية الأردني: "إذا وقع الطلاق أو الفسخ بعد العقد الصحيح فلا تلزم العدة إلا بالدخول أو الخلوة الصحيحة". 

هذا والمسألة محل اختلاف بين الفقهاء، فالشافعية في الجديد يشترطون الدخول لإيجاب العدة، إلا أن ما سبق تقريره عن الحنفية وقانون الأحوال الشخصية هو المعتمد في الفتوى والقضاء اليوم. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا