نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : تجوز إمامة القاعد وفرض المأموم القيام

رقم الفتوى : 424

التاريخ : 31-12-2009

التصنيف : صلاة الجماعة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

تحصل معي ظروف صحية تضطرني للجلوس على الكرسي عند السجود، لكني أكون واقفًا عند القيام والركوع مثل غيري، إلا في السجود أجلس على كرسي، فما حكم الشرع في إمامتي على هذه الحالة؟ وما حكم المصلين خلفي، هل يجلسون على الكرسي مثلي، أم يصلون ويسجدون على الأرض لأنهم أصحاء؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إمامتك للمصلين على الصورة التي ذكرت في سؤالك صحيحة إن شاء الله؛ إذ لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وأما المأمومون فعليهم أن يتابعوا أفعالك جميعها بالصلاة قيامًا، وعلى القادر منهم أن يأتي بالسجود بالهيئة المعهودة، وهي تمكين الجبهة من الأرض إن كان قادرا عليه.
والدليل على ذلك ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها - في قصة مرض موت النبي صلى الله عليه وسلم - أنه عليه الصلاة والسلام صلَّى بالناس قاعدًا، وأبو بكر والناس خلفه قيام. رواه البخاري (حديث رقم/664). وانظر: "المجموع" للنووي (4/265)، "مغني المحتاج" (1/329). والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا