المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022

مختصر أحكام الصيام 2022م أضيف بتاريخ: 29-03-2022




جميع منشورات الإفتاء

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023

اتفاق الأشاعرة على عقيدة واحدة أضيف بتاريخ: 09-08-2023

دروس من الهجرة النبوية الشريفة أضيف بتاريخ: 26-07-2023

مسيرة المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 11-07-2023

يوم عرفة وما أدراك ما يوم ... أضيف بتاريخ: 25-06-2023

الأمن في الحج أضيف بتاريخ: 22-06-2023

الحج ترك للدنيا وإقبال على ... أضيف بتاريخ: 22-06-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : تجوز إمامة القاعد وفرض المأموم القيام

رقم الفتوى : 424

التاريخ : 31-12-2009

التصنيف : صلاة الجماعة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

تحصل معي ظروف صحية تضطرني للجلوس على الكرسي عند السجود، لكني أكون واقفًا عند القيام والركوع مثل غيري، إلا في السجود أجلس على كرسي، فما حكم الشرع في إمامتي على هذه الحالة؟ وما حكم المصلين خلفي، هل يجلسون على الكرسي مثلي، أم يصلون ويسجدون على الأرض لأنهم أصحاء؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إمامتك للمصلين على الصورة التي ذكرت في سؤالك صحيحة إن شاء الله؛ إذ لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وأما المأمومون فعليهم أن يتابعوا أفعالك جميعها بالصلاة قيامًا، وعلى القادر منهم أن يأتي بالسجود بالهيئة المعهودة، وهي تمكين الجبهة من الأرض إن كان قادرا عليه.
والدليل على ذلك ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها - في قصة مرض موت النبي صلى الله عليه وسلم - أنه عليه الصلاة والسلام صلَّى بالناس قاعدًا، وأبو بكر والناس خلفه قيام. رواه البخاري (حديث رقم/664). وانظر: "المجموع" للنووي (4/265)، "مغني المحتاج" (1/329). والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا