نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : معنى حديث السحور بركة

رقم الفتوى : 2336

التاريخ : 23-07-2012

التصنيف : الصوم

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

ما المقصود بحديث السحور بركة، هل هو بركة في الطعام أم ماذا؟


الجواب :

البركة في اللغة: النماء والزيادة. وقد يكون النماء والزيادة في الأمور المادّية والمعنويّة، فيُقال: فلان بارك الله له في ماله؛ أي جعله كثيراً وافياً بحاجاته. ويُقال: فلان بارك الله له في بدنه؛ أي جعله صحيحاً قويّاً منتجاً أكثر من غيره. ويقال: بارك الله له في وقته؛ أي جعله متَّسعاً للأمور المهمّة التي يبقى أثرها بعده.

وهنا أيضاً يجب أن نفهم الحديث على إطلاقه؛ فطعام السحور فيه بركة للمتسحِّر يجد أثرها في نفسه، فلا يضجر من الصيام والجوع، وفي جسمه فلا يضعف عن الواجبات، وفي روحه لأنه عمل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، خاصةً إذا كان المقصود من السحور العمل بالسنّة لا دفع ألم الجوع، والفرق بينهما أن صاحب السنّة يكتفي بالقليل والخائف من الجوع يصل إلى درجة التخمة، وينبغي للمسلم أن يحمل مثل هذه الأحاديث على معناها الواسع ويسلِّم المعنى الحقيقي إلى الله تعالى. قال الله عز وجل: (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ) آل عمران/7.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصوم/ فتوى رقم/44) 



فتاوى أخرى



للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا