نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020

اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020

دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020

حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020




جميع منشورات الإفتاء

بيان في وجوب نصرة المرابطين في ... أضيف بتاريخ: 10-05-2021

النبي الوفي صلى الله عليه وسلم أضيف بتاريخ: 04-05-2021

الأسرة في رمضان أضيف بتاريخ: 25-04-2021

مائة عام كتبت تاريخ الهاشميين أضيف بتاريخ: 13-04-2021

أحكام المسابقة في الفقه أضيف بتاريخ: 12-04-2021

الوباء عذر يسقط الجمعة أضيف بتاريخ: 11-03-2021

الإسراء تعزيز لمكانة القدس أضيف بتاريخ: 11-03-2021

معجزة الإسراء صلة بالأنبياء أضيف بتاريخ: 11-03-2021




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : هل يجب إيقاظ النائم للصلاة

رقم الفتوى : 2187

التاريخ : 15-07-2012

التصنيف : شروط الصلاة

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

هل يجب إيقاظ النائم للصلاة علمًا بأنه لم يقل لي بأن أوقظه للصلاة؟


الجواب :

يفرّق في هذا السؤال بين حالين:

الأول: إذا نام بعد دخول وقت الصلاة يجب إيقاظه؛ لأن الصلاة وجبت عليه، وبالنوم يضيع هذا الواجب، فيكون إيقاظه من باب النهي عن المنكر.

الثاني: إذا نام قبل دخول وقت الصلاة لا يجب إيقاظه للصلاة، ولكن يُستحب؛ لأنه من باب التعاون على البر والتقوى. قال النووي في "شرح المهذب": "يُستحبُّ إيقاظ النائم لا سيّما إن ضاق وقتها؛ لقوله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى) المائدة/2، ولحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلّى الله عليه سلم يصلّي صلاته من الليل وأنا معترضة بين يديه فإذا بقى الوتر أيقظني فأوترت". وفي رواية: "فإذا أوتر قال: (قومي فأوتري يا عائشة)" رواه مسلم (انظر: "المجموع" للنووي 3/75).

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصلاة/ فتوى رقم/54)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا