عمدة السالك في الفقه الشافعي: ... أضيف بتاريخ: 10-05-2010

نشرة الإفتاء: العدد 9 أضيف بتاريخ: 23-03-2010

نشرة الإفتاء: العدد 8 أضيف بتاريخ: 27-12-2009

نشرة الإفتاء: العدد 7 أضيف بتاريخ: 12-11-2009

نشرة الإفتاء: العدد 11 (عدد ... أضيف بتاريخ: 05-08-2010

حسم الدين وتطبيقاته المعاصرة ... أضيف بتاريخ: 21-06-2010

تكييف ودراسة قانون العقوبات ... أضيف بتاريخ: 20-06-2010

نشرة الإفتاء: العدد 10 أضيف بتاريخ: 03-06-2010




جميع منشورات الإفتاء

من آفات الخطاب الديني أضيف بتاريخ: 05-04-2017

أثر الغبن في عقد البيع أضيف بتاريخ: 27-03-2017

نـعـمـة الأمـــن أضيف بتاريخ: 22-03-2017

حقوق البنات في الإسلام أضيف بتاريخ: 08-03-2017

لغتنا المظلومة في الإعلام أضيف بتاريخ: 04-05-2017

وقفات مع فرض الصلاة أضيف بتاريخ: 24-04-2017

حول تفجيرات الكنائس أضيف بتاريخ: 11-04-2017

لن يخيفنا غدركم أضيف بتاريخ: 10-04-2017




جميع المقالات

مقالات

عدد القراء: 521

 

عدد مرات الطباعة: 55

 

عدد التقييمات : 0

 

حول فتوى تقديم الطعام في رمضان

الكاتب : دائرة الإفتاء العام

أضيف بتاريخ : 21-06-2017



تنويه حول خطأ إخراج فتوى تقديم الطعام في نهار رمضان عن سياقها

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وبعد

فإن دائرة الإفتاء العام تنوه لعموم المتابعين بضرورة مراعاة سياق الفتوى، ومعرضها، وعدم إخراجها عن ظرفها، ولا منحها صفة العموم فيما لم تقصده من قريب أو من بعيد. وخاصة في الإجابات التي ترسل إلى السائل عبر إيميله الشخصي، فهي لا تتصف بالإطلاق والعموم، وإنما تقع جوابا على حالة محددة وظرف معين.

وقد كانت دائرة الإفتاء العام أجابت أحد السائلين عن عمل الصائم "فطورا أو غداء أو قهوة لشخص مفطر .. ويكون مجبرا بحكم مديره في العمل الذي يطلب منه ذلك" – بحسب نص السؤال -.

فكان الجواب بمنع هذه الإعانة؛ لأن المسلم لا يعين المسلم على تعديه بالفطر في رمضان، إلا إن كان معذورا بمرض أو سفر ونحوه.

وجاء في نص الجواب: "فيحرم عليك تقديم القهوة والشاي في نهار رمضان لمن يعصي الله بانتهاك حرمة رمضان ولا عذر له؛ لأن ذلك إعانة له على الحرام، وقد قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة/2"

ولكن سرعان ما تناقل بعض الناس هذا الكلام على غير وجهه، وقالوا إن دائرة الإفتاء تمنع المعذورين وغير المسلمين من تناول الطعام في نهار رمضان!

الأمر الذي استدعى منا التوضيح، وبيان أن فتوى المنع تحدثت عن من أفطر من المسلمين بغير عذر، ولم تشدد الخطاب على من عذره الله، كما لم تعتد على خصوصيات الأديان، ولم تخاطب غير المسلمين.

إن مسؤولية الفتوى تحتم على الجميع مراعاة أمانة النقل، وحسن التعقل، ودقة التعبير، وإذا وقع لبس أو إشكال فدائرة الإفتاء مستعدة دائما للتوضيح. يقول الله تعالى: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء: 36]

رقم المقال [ السابق --- التالي ]


اقرأ للكاتب




التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا