نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : حكم اللحوم المعلبة والجبنة

رقم الفتوى : 2480

التاريخ : 29-07-2012

التصنيف : الأطعمة والأشربة

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

هل ثبت حرمة اللحوم المعلبة والجبنة، أم أن هناك قسماً محللاً وآخر محرماً؟


الجواب :

الجبنة أصلها حليب تضاف إليه الأنفحة (المساه) أو مواد كيماوية يعقد بها، والحليب يباح أكله وشربه سواء حلبه مسلم أو غير مسلم، لذا نحكم بأن أكل الجبنة حلال ما لم يثبت لنا أنه قد أضيف إليها مواد محرّمة، وهذا لم يثبت لدينا، إلا أن تكون لديك أيها السائل معلومات خاصة مؤكدة بإضافة مواد محرَّمة، فعندئذ يحرم عليك تناول ذلك النوع من الجبنة.

وأما اللحم فما لم يُذبح بطريقة شرعية لا يجوز أكله، والطريقة الشرعية أن يذبحه مسلم أو يهودي أو نصراني، وأن يكون ذبحه بشيءٍ حادّ كالسكين يسيل دمه، أما الذي مات بالخنق ونحوه فمحرم لا يجوز أكله، فإذا كانت هذه المعلبات من بلاد أهلها نصارى أو يهود وذبحت بما يسيل الدم فأكلها جائز، وأنا لا أعرف مصادر اللحوم المعلبة التي تسأل عنها، لكن بيّنت لك القاعدة وعليك أن تبحث.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الأطعمة والذبائح/ فتوى رقم/2)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا