التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : حكم إخراج الزكاة من نفس عروض التجارة

رقم الفتوى : 2270

التاريخ : 18-07-2012

التصنيف : زكاة التجارة

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

هل يجوز إخراج الزكاة من نفس عروض التجارة؟


الجواب :

الأصل أن تخرج الزكاة من عين المال المزكّى، وعروض التجارة هي المال المزكى في هذه المسألة، لكن تقدّر قيمتها بالذهب والفضة (بالنقود)، ولذا يرى بعض الفقهاء من الشافعية جواز إخراج الزكاة من أعيان عروض التجارة، ويرى البعض الآخر أنه لا بد من إخراج القيمة نقداً.
ولهذا ننصح المزكي بأن يخرج الأنفع للفقراء، وأن يراعي مصلحتهم، وهي غالباً في إخراج النقود، ونذكِّر بقول الله تعالى: (ولا تيمَّموا الخبيث منه تُنفِقون) البقرة/267؛ لأن البعض يخرج ما كسد لديه من بضاعة فيجعله زكاة، وعلى هؤلاء أن يتذكروا أن الله لا تخفى عليه خافية.
"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الزكاة/ فتوى رقم/17)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا