التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله (المتوفى سنة 660هـ)

الموضوع : حكم الوصي إذا مات الموصي وادعى آخرون بحق في التركة

رقم الفتوى : 1763

التاريخ : 12-06-2011

التصنيف : الوصايا والفرائض

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

وصي قادر دخل منزل الميت وبه أمتعة وأموال، والمنزل ملكه أو مستأجر وبه جماعة من زوجة وولد كبير وغلام، أو أجنبي، كلهم ساكنوا الموصي، ولا يدري الحال، وادعى كل واحد منهم شيئاً لا بينة هناك عليه، وجاء أناس وطلبوا ودائع من الوصي على الأطفال، ما ثَمّ سوى المذكورين، وكلٌّ منهم يشهد للآخر على ما في المنزل، وكانوا يشاهدون في دخولهم وخروجهم ومقامهم في المنزل في حياة الموصي الميت، فما السبيل إلى صرف ما يدعيه كل منهم، وبراءة ساحة الموصي والناظر، هل يكفي أيمان كل منهم على ما يدعيه، أم لا بد من بينة، على المدعي يمين مع البينة، أم لا يمين عليه؟


الجواب :

إذا كانت أيديهم على ذلك، فإن أقروا بشيء منه لبعضهم أو لغيرهم قُبِلَ إقرارهم، وإن اختلفوا حلفوا وجعل بينهم بالسوية، ولا يُقبل قول الوصي، وتقبل شهادته بشروطها، ومن شهد من أرباب الأيدي قُبِلَ قوله قي قدر نصيبه، ولا يقبل في نصيب غيره حتى تثبت عدالته. والله أعلم.
"فتاوى العز بن عبد السلام" (رقم/166)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا