نشرة الإفتاء: العدد 9 أضيف بتاريخ: 27-08-2017

الإمام تاج الدين السبكي ومنهجه ... أضيف بتاريخ: 27-08-2017

من احكام الأضحية أضيف بتاريخ: 24-08-2017

من فضائل عشر ذي الحجة أضيف بتاريخ: 22-08-2017

دليل خدمة استصدار الفتاوى أضيف بتاريخ: 28-08-2017

نموذج الحصول على معلومة أضيف بتاريخ: 28-08-2017

دليل خدمات دائرة الإفتاء أضيف بتاريخ: 28-08-2017

أحكام الحج والعمرة أضيف بتاريخ: 27-08-2017




جميع منشورات الإفتاء

بيان في تجريم قتل الوالد ولده أضيف بتاريخ: 20-09-2017

تحري هلال شهر محرم لعام 1439هـ أضيف بتاريخ: 20-09-2017

خواطر بين الهجرة وعاشوراء أضيف بتاريخ: 19-09-2017

ضابط الإعانة على الحرام أضيف بتاريخ: 17-09-2017

الكفاءة معيار أساس للتعيينات أضيف بتاريخ: 19-11-2017

ثقافة البناء أضيف بتاريخ: 11-10-2017

للمقبلين على الزواج أضيف بتاريخ: 04-10-2017

الفتاوى المعاصرة وحقوق الإنسان أضيف بتاريخ: 25-09-2017




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : باعه أرضه بشرط أن يشتريها منه بعد أشهر بسعر أعلى

رقم الفتوى : 3202

التاريخ : 28-06-2016

التصنيف : البيع

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

رجل يملك قطعة أرض قيمتها (25) ألف دينار، ويحتاج لمبلغ (5) آلاف دينار ولا يريد التفريط بالأرض، فاتفق مع رجل آخر أن يبيعها له بـ(5) آلاف دينار على أن يشتريها منه بـ(7) آلاف، واشترط الثاني أن يتم ذلك خلال ستة شهور وإلا لا يلتزم بالبيع ولا بالسعر، فهل هذه الصورة مشروعة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

شرع الله تعالى البيع وحدد له أحكاماً وشروطاً مخصوصة؛ لتحقيق الاستقرار في المعاملات وقطع النزاع بين الناس، ومن شروط البيع أن يكون الإيجاب والقبول باتاً ومنجزاً، فلا يصح تعليق أو تأقيت أحدهما.

وصورة البيع المذكورة في السؤال غير صحيحة؛ لمخالفتها شروط البيع الشرعية، وهي قريبة من بيع العينة المحرم شرعاً، والذي يقصد منه التوصل إلى الربا من خلال البيع، فحقيقة العقد المذكور في السؤال عقد ربوي بإقراض خمسة آلاف مقابل سبعة آلاف. والله تعالى أعلم.






للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا