عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020

اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020

دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020

حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020




جميع منشورات الإفتاء

جواز صلاة العيد في البيوت أضيف بتاريخ: 19-05-2020

بشائر الصائمين لرب العالمين أضيف بتاريخ: 27-04-2020

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : متى يجوز للمستأجر أخذ "بدل الخلو"

رقم الفتوى : 2701

التاريخ : 26-09-2012

التصنيف : الإجارة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل يجوز للمستأجر أخذ ما يسمى (بدل الخلو)؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا ثبت لك الحق في الانتفاع بالمحلِّ المستأجَر، بموجب عقد الإجارة الساري المفعول، أو بموجب القانون العام المعمول به الذي يُنظِّم هذا الباب؛ جاز لك أخذ التعويض مقابل التنازل عن حق الانتفاع الثابت لك. فحاصل الأمر أنك تبيع منفعة مُستحقَّة لك، وبيع المنافع لا حرج فيه ولو ربحت فيه.
أما إذا لم يكن لك حق الانتفاع؛ بأن كان عقد الإجارة منتهياً، ولم يمنحك القانون حق اختصاص بالمحل؛ فلا يحل لك المطالبة بالتعويض (بدل الخلو)؛ إذ الواجب عليك حينها إفراغ المحل، وإعادة حق الانتفاع به إلى مالكه، ولا يجوز للمسلم الاعتياض بالمال عما لا يملكه.
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي" (رقم31، 6/ 4): "إذا تم الاتفاق بين المالك وبين المستأجر أثناء مدة الإجارة على أن يدفع المالك إلى المستأجر مبلغاً مقابل تخلّيه عن حقه الثابت بالعقد في ملك منفعة بقية المدة؛ فإن بدل الخلو هذا جائز شرعاً؛ لأنه تعويض عن تنازل المستأجر برضاه عن حقه في المنفعة التي باعها للمالك.
أما إذا انقضت مدة الإجارة، ولم يتجدد العقد، صراحة أو ضمناً، عن طريق التجديد التلقائي حسب الصيغة المفيدة له؛ فلا يحل بدل الخلو؛ لأن المالك أحق بملكه بعد انقضاء حق المستأجر" انتهى. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا