نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : عمل إداري في مصنع عبوات يبيع عبوات الخمر ليوم واحد

رقم الفتوى : 715

التاريخ : 10-05-2010

التصنيف : الإجارة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

أنا فتاة أعمل منذ سنة في شركة لتصنيع عبوات الألمنيوم (بيبسي وكولا)، وهذه الشركة كانت فيما سبق مكانًا لتصنيع عبوات البيرة والخمرة بشكل أساسي، وتحولت الآن لعبوات المشروبات الغازية، إلا أن إنتاج يوم واحد في السنة بقي ضمن الشروط القائمة لإنتاج عبوات البيرة، حيث علمت عند بداية عملي أن نسبة أرباح هذا اليوم يتم التبرع بها، ولا تدخل ضمن أرباح الشركة، وقمت بالسؤال لأكثر من جهة داخل المملكة وخارجها عن أحلية هذا العمل، وجاء الرد بأنه حلال. لي في هذه الشركة سنة ونيف، ووصلتني معلومة منذ أيام أن الأرباح من صناعة علب البيرة لا يتم التبرع بها، فتحققت من الموضوع من المدير المالي، وتبين أنه لا يتم التبرع بهذا المبلغ، وأنه يدخل ضمن أرباح الشركة، على الرغم من أن الشركة تقوم بأعمال خيرية، لكن لا يوجد إلزام بأن يسحب هذا المبلغ من حسابها حال بيع هذه العبوات، بالإضافة إلى أن الشركة تأخذ سيولتها المالية من حساب شخص وتسد هذه السيولة مع فوائد، كما أنها وضعت وديعة في البنك بقيمة عشرين مليون وتأخذ عليها فوائد. سؤالي: هل أترك عملي أم أبقى به، علمًا بأن طبيعة عملي في الشؤون الإدارية والموارد البشرية؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
من اختلط ماله الحلال بالحرام إذا عمل عنده شخص عملاً مباحًا فالأجر الذي يأخذه هذا العامل حلال، ولولا هذه القاعدة لتعطلت مصالح الناس في البيع والشراء وغيره؛ لأن أغلب الناس اختلط مالهم، ففيه الحلال، وفيه الحرام. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا