حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020




جميع منشورات الإفتاء

بشائر الصائمين لرب العالمين أضيف بتاريخ: 27-04-2020

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020

بيان حول الصبر على المُعسر أضيف بتاريخ: 30-03-2020

الابتلاء سنة إلهية وهو محك ... أضيف بتاريخ: 25-03-2020

بيان حول ضرورة أخذ الفتاوى من ... أضيف بتاريخ: 23-03-2020

رسائل مقدّسة من أرض الإسراء ... أضيف بتاريخ: 22-03-2020

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : إذا كان الدواء يضر المريض فلا حرج في إيقافه

رقم الفتوى : 967

التاريخ : 04-01-2011

التصنيف : الطب والتداوي

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

تم إجراء عملية جراحية في القلب لأخي، وكانت نتيجتها إصابته بعدة عوارض مرضية، منها جلطات دماغية، وتعطل في الرئة، وهبوط في صفائح الدم، ونزيف داخلي، ولقد اجتمع الأطباء المعالجون وأعلمونا بعدم الأمل في حصول أي تقدم، بل تدهور مستمر، واقترحوا التوقف عن أية علاجات جديدة؛ لأن العلاجات الجديدة تحدث مزيدا من المضاعفات والأضرار، فكان رأيهم إبقاءه كما هو لعدم وجود أي إمكانية للعلاج، فهل نوافق على هذا الأمر؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
في البداية نسأل الله تعالى لأخيك الشفاء العاجل، وإذا قرر الأطباء الثقات أن مناولة الدواء للمريض ستكون سببا في حدوث المزيد من الأضرار والأعراض الخطيرة، وأن الأفضل في مثل حالته التوقف عن منحه الأدوية: فلا بأس حينئذ ولا حرج، بشرط أن يقرر ذلك لجنة أطباء ثقات، وليس على الأطباء ولا على أوليائه إثم، حيث بذلوا وسعهم في محاولة علاج مريضهم، ولكن لم يفلح معهم الدواء، والله عز وجل يقول: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) البقرة/286. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا