نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020




جميع منشورات الإفتاء

أعظم الأجور في أفضل الشهور أضيف بتاريخ: 24-04-2022

لأهل بدر دين في أعناقنا أضيف بتاريخ: 19-04-2022

أخلاقيات الصائم في شهر رمضان أضيف بتاريخ: 10-04-2022

رمضان شهر الأمن والإيمان أضيف بتاريخ: 03-04-2022

صناعة "الحلال" أضيف بتاريخ: 15-03-2022

صور من تكريم النبي صلى الله ... أضيف بتاريخ: 02-03-2022

الإسراء بِشارة بنهضة الأمة أضيف بتاريخ: 28-02-2022

الإسراء رحلة الاصطفاء أضيف بتاريخ: 28-02-2022




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : توفي وترك أما وزوجة وخمسة أبناء ذكور وابنة واحدة

رقم الفتوى: 817

التاريخ : 13-07-2010

التصنيف: الوصايا والفرائض

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

كيف يتم توزيع ميراث رجل توفي وله: أم، وزوجة، وخمسة أبناء ذكور، وابنة واحدة، مع العلم أن ميراثه كله أراضٍ زراعية؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا لم يكن ثمة من الوارثين غير هؤلاء المذكورين، ولم يتحقق فيهم أي مانع من موانع الميراث، كالقتل أو اختلاف الدين، فإن التركة تقسم على الوجه الآتي:
للزوجة الثمن، وللأم السدس، والباقي يقسم بين الذكور والأنثى للذكر مثل حظ الأنثيين، فتصح المسألة من (264)، للزوجة (33) سهما، وللأم (44) سهما، ولكل ذكر من الأبناء (34) سهما، وللبنت (17) سهما.
وعلى كل حال: عليكم بمراجعة المحكمة الشرعية لإتمام قسمة التركة. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا