نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : حكم نقل جثمان دفن في مقبرة بغير إذن أصحابها

رقم الفتوى : 731

التاريخ : 11-05-2010

التصنيف : الجنائز

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

ما حكم نقل جثمان السيد (إ، ع، م)، والذي دفن في مقبرة خاصة في " أم الحيران " بغير إذن أصحاب المقبرة، وبطريق الخطأ، مع أن عائلة المتوفى لهم مقبرة خاصة في " أم الحيران " أيضا؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
فأرجو العلم بأنه يحرم نقل الميت ونبشه بعد دفنه إلا لضرورة؛ لأن في النبش هتك لحرمة الميت، ومن هذه الضرورة أن يدفن في أرض مغصوبة ويطالب مالكها بنقله، فيجب عندئذ النبش ولو تغير الميت، ليصل صاحب الحق إلى حقه، ولكن يسن لصاحب الأرض أن يتركه صيانة لحرمة أخيه المسلم.
والذي في السؤال أن الميت دفن في أرض مملوكة للغير، فإذا لم يقبل به أصحاب الأرض جاز نقله، وأرى أن يطلب من صاحب السؤال أن يحضر أحد أصحاب الأرض التي دفن فيها والده ليسمع منهم طلب النقل، ويكتبوا ذلك خطيا، وعندها يسمح بالنقل. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا