مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020

اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020




جميع منشورات الإفتاء

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : حكم استثناء الأقساط غير المسددة من احتساب الأرباح في صناديق الادخار

رقم الفتوى: 3487

التاريخ : 08-04-2019

التصنيف: مسائل مالية معاصرة

نوع الفتوى: بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء



السؤال:

نحن الهيئة الإدارية لصندوق ادخار في شركة، نقوم بجمع الأموال من مشتركي الصندوق وتشغيلها في التجارة لتحقيق الأرباح، ونعطي قروضاً حسنة للمشتركين من مجموع مدخراتهم لنسبة تصل إلى (70%) منها، تنوي الهيئة لغايات توخي العدالة استثناء الأقساط غير المسددة من هذه القروض من احتساب الأرباح السنوية، بحيث تعتبر هذه الأموال وكأن المشترك لم يضعها في الصندوق، فما الحكم الشرعي في ذلك؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

بعد الاطلاع على نصّ المادة المقترحة وعلى نظام الصندوق، تبيّن أن الصندوق يقوم بادخار أموال موظفي الشركة وتشغيلها، وتوزيع الأرباح السنوية على المشتركين.

فلا نرى مانعاً شرعياً من إضافة هذا الشرط في نظام صندوق الادخار التابع لمؤسستكم؛ وذلك أدعى لتحقيق العدالة بين المنتسبين للصندوق، بحيث يأخذ كل منتسب للصندوق أرباحاً على المبالغ الموجودة له في الصندوق فعلياً. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا