نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019

إدانة الحادث في سيريلانكا أضيف بتاريخ: 21-04-2019




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : ترتيب الجنائز إلى جهة القبلة

رقم الفتوى : 3415

التاريخ : 29-08-2018

التصنيف : صلاة الجنازة

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

إذا اجتمعت عدة جنائز فمن يقدم إلى جهة القبلة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

إذا اجتمعت أكثر من جنازة، وأريد الصلاة عليها، ففي هذه الحالة أجاز فقهاء الشافعية أن يصلى عليها صلاة واحدة مشتركة وفق ترتيب معين، والأفضل أن يُصلى على كل واحدة صلاة منفردة عن الأخرى، جاء في [عمدة السالك/ ص92]: "فإن اجتمع جنائز فالأفضل إفراد كلّ واحد بصلاة"، فإن خشي عليهم التغير بسبب التأخير، فالأفضل الجمع تعجيلاً بالصلاة، قال الإمام الرملي رحمه الله: "إن خشي تغيراً أو انفجاراً بالتأخير فالأفضل الجمع، بل قد يكون واجباً" [نهاية المحتاج 2/ 492].

فإنْ صُلي عليهم دفعة واحدة ووجد أكثر من نوع، كأنْ وجد رجل وصبي وامرأة، فيكون الترتيب بأن يقدم الرجل أولاً ليكون الأقرب إلى الإمام، ثم يجعل بعده الصبي، ثم المرأة.

وإن كانت الجنائز من جنس واحد، كالرجال أو النساء، قدم إلى جهة الإمام أفضلهم، قال الإمام الشربيني رحمه الله: "ثم إن حضرت الجنائز دفعة أقرع بين الأولياء، وقدم إلى الإمام الرجل، ثم الصبي، ثم الخنثى، ثم المرأة، فإنْ كانوا رجالاً أو نساءً جعلوا بين يديه واحداً خلف واحد إلى جهة القبلة ليحاذي الجميع، وقدم إليه أفضلهم، والمعتبر فيه الورع والخصال التي ترغّب في الصلاة عليه" [مغني المحتاج 2/ 31]. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا