نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020

اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020

دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020




جميع منشورات الإفتاء

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021

المقاصد سياج يحمي المصرفية أضيف بتاريخ: 03-06-2021

بيان في وجوب نصرة المرابطين في ... أضيف بتاريخ: 10-05-2021

النبي الوفي صلى الله عليه وسلم أضيف بتاريخ: 04-05-2021

الأسرة في رمضان أضيف بتاريخ: 25-04-2021

مائة عام كتبت تاريخ الهاشميين أضيف بتاريخ: 13-04-2021

أحكام المسابقة في الفقه أضيف بتاريخ: 12-04-2021




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : نذر أن لا يقوم بعمل معين ولكنه عمله

رقم الفتوى: 322

التاريخ : 23-08-2009

التصنيف: الأيمان والنذور

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

لقد نذرت نذرا أن لا أقوم بعمل ما ( العمل الحمد لله لا يغضب وجه الله )، ولكني نذرت أن لا أعمله بعد، إلا أنني قمت بعمله، ماذا يترتب علي في ذلك، ( عمل تجاري خدمي أستفيد منه ماديا )؟


الجواب:

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله:

إن لم يكن ما تلفظت به صيغة يمين، ولم تذكر في نذرك عبادة معينة، كأن اقتصرت على قولك: لله علي ألا أعمل كذا: فلا يلزمك شيء.

أما إذ حلفت على ترك شيء، أو نذرت فقلت: لله علي إن عملت كذا أن أتقرب إلى الله بكذا، ثم خالفت يمينك أو نذرك: فعليك كفارة يمين: إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين مد طعام، وتقديره بالقيمة ما بين النصف دينار إلى الدينار، أو كسوة عشرة مساكين، فإن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام. ذلك أن هذا النذر يسميه فقهاؤنا نذر اللجاج: وهو"أن يمنع نفسه أو غيرها من شيء، أو يحث عليه، أو يحقق خبراً، غضباً، بالتزام قربة". وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( كفارة النذر كفارة يمين ) رواه مسلم. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا