اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020

دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020

حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020

حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020




جميع منشورات الإفتاء

بيان حول صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 15-04-2020

بيان حول من تسبب بالعدوى لغيره أضيف بتاريخ: 08-04-2020

بيان حول الصبر على المُعسر أضيف بتاريخ: 30-03-2020

الابتلاء سنة إلهية وهو محك ... أضيف بتاريخ: 25-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : حكم إنشاء صندوق يقوم بدفع تكاليف العزاء لورثة المتوفى

رقم الفتوى : 2692

التاريخ : 19-09-2012

التصنيف : مسائل مالية معاصرة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

نحن لجنة نقابية في إحدى المؤسسات، قمنا بإنشاء (صندوق وفاة للعاملين)، والهدف من إنشائه دفع تكاليف العزاء ومتعلقاته لورثة الزميل المشترك المتوفى، ويقوم هذا الصندوق على تبرع شهري من الموظفين المشتركين، فتقوم اللجنة بصرف مبلغ (1500) دينار لورثة المتوفى أو من يُحدده المشترك في نموذج الاشتراك بالصندوق، فهل لهذا العمل وجه شرعي، وهل يحق للجنة المشرفة على الصرف أن تتصرف بما تراه مناسباً فيما فضل من المبلغ المتبرَّع به، إذا كانت تكاليف العزاء أقل من (1500) دينار لبعض المشتركين؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الصورة المذكورة في السؤال، من صور التأمين التعاوني التكافلي، وهو جائز شرعاً، بل مستحب؛ لأنه من التعاون على الخير والبر، والله تعالى يقول: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) المائدة/2، وقال صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الأَشْعَرِيِّينَ إِذَا أَرْمَلُوا فِي الغَزْوِ، أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ بِالْمَدِينَةِ، جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي، وَأَنَا مِنْهُمْ) متفق عليه.
وينبغي أن يكون واضحاً للمشترك بهذا العقد أن ما يدفعه للصندوق تبرع وإحسان، فينبغي أن يستحضر هذه النية، وما يقوم الصندوق بدفعه لهذه الغاية بعد ذلك التزام بالتبرع أيضاً، والفائض من أموال الصندوق ينفق في وجوه البر، ويكون ذلك واضحاً لدى جميع المشتركين، إضافة إلى تعليمات نفقات الصندوق، كي لا يقع الخلاف والنزاع، وهكذا ينبغي أن تكون جميع الصناديق التي تعتمد التأمين التعاوني التكافلي، الذي أباحه مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، وحينئذ لا مانع من الاشتراك فيها.
هذا وقد سبق التنبيه في موقعنا إلى بعض المخالفات التي تقع في العزاء، من إسراف ومباهاة وتكلف أهل المتوفى بصنع الطعام، فينبغي اجتناب إنفاق المال في ذلك، ينظر الفتوى رقم: (559). والله تعالى أعلم





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا