التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : هل يصح الجمع بين الصلاتين بإمام لكل صلاة

رقم الفتوى: 2070

التاريخ : 21-06-2012

التصنيف: القصر والجمع

نوع الفتوى: بحثية



السؤال:

نوى الإمام أن يجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر، وعندما سلَّم من صلاة المغرب أُغمي عليه، فهل يجوز أن يؤمَّ المصلين في صلاة العشاء إمامٌ آخر؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
حدد العلماء شروطاً لجواز الجمع بين الصلاتين، ولم يذكروا فيها وجوب أداء الصلاتين بإمام واحد، بل نصوا على جواز أداء الصلاة الواحدة بإمامين، فمن باب الأولى جواز أداء صلاة المغرب بإمام، وأداء صلاة العشاء بإمام آخر حال الجمع.
يقول الإمام النووي: "إذا سلَّم الإمام، وفي المأمومين مسبوقون، فقاموا لإتمام صلاتهم فقدموا من يتمها بهم واقتدوا به، ففي جوازه وجهان، أصحهما الجواز" انتهى من "المجموع" (4/ 245(
ويقول الخطيب الشربيني: "إذا خرج الإمام من الجمعة أو غيرها من الصلوات ولو بلا سبب جاز له وللمأمومين الاستخلاف في الأظهر الجديد؛ لأنها صلاة بإمامين وهي جائزة؛ فقد صح أن أبا بكر رضي الله عنه كان يصلي بالناس، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس إلى جنبه فاقتدى به أبو بكر والناس [رواه الشيخان]. وقد استخلف عمر رضي الله تعالى عنه حين طُعن، رواه البيهقي" انتهى "مغني المحتاج" (4/ 51(.
وعليه فإذا أُغمي الإمام بعد صلاة المغرب جاز للمصلين تقديم إمام آخر ليصلي بهم العشاء، مع مراعاة ألا يكون هنالك فاصل كبير بين الصلاتين؛ لأن الموالاة شرط لصحة الجمع بين الصلاتين بسبب المطر، فإن تخلل الصلاتين فاصل طويل؛ بطل الجمع، ووجب تأخير العشاء إلى وقتها. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى[ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا