نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : توفي وترك أما وزوجة وخمسة أبناء ذكور وابنة واحدة

رقم الفتوى : 817

التاريخ : 13-07-2010

التصنيف : الوصايا والفرائض

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

كيف يتم توزيع ميراث رجل توفي وله: أم، وزوجة، وخمسة أبناء ذكور، وابنة واحدة، مع العلم أن ميراثه كله أراضٍ زراعية؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إذا لم يكن ثمة من الوارثين غير هؤلاء المذكورين، ولم يتحقق فيهم أي مانع من موانع الميراث، كالقتل أو اختلاف الدين، فإن التركة تقسم على الوجه الآتي:
للزوجة الثمن، وللأم السدس، والباقي يقسم بين الذكور والأنثى للذكر مثل حظ الأنثيين، فتصح المسألة من (264)، للزوجة (33) سهما، وللأم (44) سهما، ولكل ذكر من الأبناء (34) سهما، وللبنت (17) سهما.
وعلى كل حال: عليكم بمراجعة المحكمة الشرعية لإتمام قسمة التركة. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا