نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة

الموضوع : هل تتعدد الكفارة بتعدد اليمين؟

رقم الفتوى : 778

التاريخ : 16-06-2010

التصنيف : الأيمان والنذور

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

إذا كان على المرء أكثر من يمين فهل يخرج كفارة يمين مرة واحدة، أم تجب الكفارة عن كل يمين على حدة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
في المسألة تفصيل:
1- إذا كانت الأيمان المتعلقة في ذمة الحالف حُلفت على أمر واحد، كأن يكون حلف أكثر من مرة أن لا يشتري الحاجة الفلانية مثلا، في مجلس واحد، أو في مجالس عدة على شيء واحد بعينه مرارا كثيرة، ونوى التأكيد، ثم اشترى تلك الحاجة التي حلف عليها: فهذا إنما تلزمه كفارة يمين واحدة.
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "إن نوى اليمين بالكل انعقدت يمينٌ واحدة، والجمع بين الألفاظ تأكيد، فلا يتعلق بالحنث فيها إلا كفارة واحدة، ولو نوى بكل لفظ يمينا كان يمينا ولم يلزمه إلا كفارة واحدة، كما لو حلف على الفعل الواحد مرارا" انتهى "مغني المحتاج" (4/ 324).
2- أما إذا كانت الأيمان متعلقة بأكثر من أمر، كأن حلف أن يزور فلانا، وحلف أيضا أن يشتري كذا وكذا: فهذا - إن حنث في يمينه - تلزمه كفارة عن كل يمين. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا