نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020




جميع منشورات الإفتاء

الصائم ومحبة الله أضيف بتاريخ: 28-04-2022

صلاة العيد، حِكَم وأحكام أضيف بتاريخ: 28-04-2022

صم ولا تبغ في صيامك أضيف بتاريخ: 26-04-2022

أعظم الأجور في أفضل الشهور أضيف بتاريخ: 24-04-2022

لأهل بدر دين في أعناقنا أضيف بتاريخ: 19-04-2022

أخلاقيات الصائم في شهر رمضان أضيف بتاريخ: 10-04-2022

رمضان شهر الأمن والإيمان أضيف بتاريخ: 03-04-2022

صناعة "الحلال" أضيف بتاريخ: 15-03-2022




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : هل يجوز لتكية أم علي أخذ الأجرة على الوكالة في ذبح الأضاحي؟

رقم الفتوى : 725

التاريخ : 10-05-2010

التصنيف : الوكالة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل يجوز لتكية أم علي أخذ الأجرة على الوكالة في ذبح الأضاحي؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يجوز للتكية أن تكون وكيلة عن المضحين في شراء وذبح الأضاحي مقابل مبلغ محدد من المال، كما يجوز للمضحي أن يقول لمدير التكية: "هذا مبلغ اشتر به أضحية واذبحها ووزعها عني". وما زاد عن الثمن فهو للتكية، وعندئذ ينفق مدير التكية من هذه المبالغ التي قبضت (أجر شراء وذبح الأضحية)، والتي زادت عن ثمن الأضحية ينفقها في إدارة مشاريع التكية وتغطية المصاريف وزيادة عدد الأضاحي، وينوي عند ذبح ما زاد من الأضاحي أنها عن فقراء معينين أو عن مجموعة من شارك في هذه الأضاحي، فقد ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم كبشين، أحدهما عن نفسه وأهل بيته، وذبح الآخر عن نفسه وعن أمته. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا