نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019

يريد الله بكم اليسر أضيف بتاريخ: 08-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة

الموضوع : يجوز إزالة الشامة للتجمل

رقم الفتوى : 684

التاريخ : 29-04-2010

التصنيف : الطب والتداوي

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

لدي شامة (خال) على رقبتي، ولكنها كبيرة جداً لدرجة أنها ملفتة، وزوجي يتضايق من منظرها؛ ما حكم إزالتها بعملية تجميلية، علما بأني منقبة والحمد لله؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا.


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
يفصل فقهاؤنا في حكم إزالة الغدد الناتئة في الجسم فيقولون:
1- إذا ترتب على إزالتها خطر: يجب تركها تجنبا لهذا الخطر.
2- إذا ترتب على بقائها خطر: يجب إزالتها درءا لخطرها.
3- إذا لم يكن في بقائها ولا في تركها ضرر، وإنما يطلب إزالتها رفعا للشين الحاصل بها أو زيادة في التجمل: فهذه لا حرج في إزالتها أيضا.
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "لمستقل بأمر نفسه وهو الحر البالغ العاقل قطع (سِلعة) منه، وهي خراج كهيئة الغدة، يخرج بين الجلد واللحم، يكون من الحمصة إلى البطيخة؛ لأن له غرضا في إزالة الشين، إلا سلعة مخوفة قطعها: فيمتنع عليه القطع؛ لأنه يؤدي إلى هلاك نفسه، قال تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، أما التي خطر تركها أكثر، أو القطع والترك فيها سيان فيجوز له قطعها، كما يجوز قطعه لغير المخوفة لزيادة رجاء السلامة مع إزالة الشين" انتهى باختصار. "مغني المحتاج" (4/200). والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا