التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022

التقرير الإحصائي السنوي 2021 أضيف بتاريخ: 22-06-2022




جميع منشورات الإفتاء

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : يجوز عمل المتعهد الذي يبني المنازل بالتقسيط

رقم الفتوى : 436

التاريخ : 03-01-2010

التصنيف : مسائل مالية معاصرة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

أنا متعهد بناء، أتاني شخص يريد بناء منزل بمساحة (100م/مربَّع)، وتكلفة هذا البناء تقريبًا (15000) دينار، وعليَّ تسليم ذلك المنزل كاملاً، بشرط أن يدفع دفعة أولى قدرها (3000) دينار، والباقي على أقساط شهرية. فما حكم هذا النوع من العقود؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
العقد الوارد في السؤال أعلاه هو من قبيل (الاستصناع)، وهو لغة: طلب الصنع. وشرعًا: بيع ما يَصنعه عينًا، فيُطلَب فيه من الصانع العينُ والعملُ جميعًا.
وهو عقد صحيح استحسانًا في مذهب أبي حنيفة، بشرط تحديد مواصفات الشيء المطلوب صناعته تحديدًا وافيًا يمنع التنازع عند التسليم، فيجب ذكر مواصفات المنزل الدقيقة، ونوع الأدوات التي تستخدم في بنائه وتشطيبه، كما يجب بذل الجهد في النصيحة لصاحب المنزل وإتقان العمل له.
ولا بأس إذا كان الثمن مؤجلاً كله، أو تقسيطه إلى أقساط معلومة لآجال محددة يتفق عليها الطرفان. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا