نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

المذاهب الفقهية الأربعة أضيف بتاريخ: 04-07-2019

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان

الموضوع : هل يجوز للمتمتع والقارن أن يذبح الهدي قبل يوم النحر؟

رقم الفتوى : 383

التاريخ : 02-12-2009

التصنيف : صفة الحج والعمرة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

هل يجوز للمتمتع والقارن أن يذبح الهدي قبل يوم النحر؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله:
ما يقدمه الحاج من ذبائح نوعان:
1- نوع واجب، كالذي يجب على المتمتع، والقارن، ومن ترك واجباً، أو ارتكب محظوراً.
2- ونوع تطوّع، كالذي يذبحه الحاج دون أن يكون واجباً عليه.
ومكان ذبح النوعين هو الحرم، أي: مكة المكرمة والمنطقة المحيطة بها.
أما زمان الذبح لهدي التطوع فهو زمان ذبح الأضحية، أي بعد صلاة عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق.
وأما زمان ذبح الهدي الواجب عند الشافعية فهو زمن وجود السبب الموجب له:
فالمتمتع مثلاً يجب عليه الدم عندما يحرم بالحج؛ لأنه قبل ذلك لم يفعل ما يوجب الدم، فإذا أحرم بالحج جاز له أن يذبح الهدي ويستمرّ وقته إلى ما لانهاية.. حتى ولو بعد أيام التشريق، فإن عجز انتقل إلى البدل، وهو صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله.. لكن لو صام بعد أيام التشريق كان صومه قضاء.
والقارن يجب عليه الدم بعد إحرامه بالحج والعمرة معًا.. ومن ذلك الوقت يجوز له ذبح الهدي الواجب.
ومعلوم أن القارن والمتمتّع يحرمان بالحج قبل يوم النحر.. فيجوز لهما الذبح قبله.
لكن المذاهب السنية الثلاثة الأخرى لم تُجز الذبح إلا يوم النحر، ولذا ينبغي مراعاة مذاهبهم، فلا يذبح الحاج إلا بعد صلاة عيد الأضحى ليكون نسكه مقبولاً عند جميع الفقهاء. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا