نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : حكم تمويل الخدمات والأتعاب الطبية لأعضاء صندوق الادخار

رقم الفتوى : 3536

التاريخ : 23-09-2019

التصنيف : مسائل مالية معاصرة

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

نرجو بيان الحكم الشرعي في اتفاقية شراء الخدمات والأتعاب الطبية التي يقدمها صندوق ادخار موظفي مصفاة البترول الأردنية، والمرفق نسخة منها مع السؤال؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

من خلال الاطلاع على بنود الاتفاقية المرفقة، يظهر أنّ صندوق الادخار يقوم بتمويل الخدمات والأتعاب الطبية المقدمة من جهات طبية متخصصة لأعضاء صندوق الادخار عن طريق القرض الحسن، على أن يتم تقسيط المبلغ على العضو المشترك، وفي الوقت نفسه يحصل الصندوق على عمولة جعالة من الجهة المقدمة للخدمة، مقابل إحضاره للزبائن من طرفه، وهذا لا حرج فيه.

لكن يجب شطب جميع العبارات والبنود التي تدلّ على شراء الخدمات، أو بيعها للمتعامل، لذا نرى استبدالها بعبارة تمويل الخدمات؛ لعدم وجود الأثر العملي لشراء الخدمات، كما أنه لم يتضح كيفية تملك الصندوق لهذه الخدمات، فلا بدّ من بيان ذلك. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا