نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018

صكوك عقود التوريد أضيف بتاريخ: 15-02-2018

من أحكام صلاة المسافر أضيف بتاريخ: 18-01-2018

المرابحة للآمر بالشراء أضيف بتاريخ: 18-01-2018

من أحكام وآداب العيد أضيف بتاريخ: 18-01-2018




جميع منشورات الإفتاء

المولد يعلّمنا أضيف بتاريخ: 18-11-2018

بيان بخصوص جائزة تمبلتون أضيف بتاريخ: 14-11-2018

نعي الغرقى في السيول أضيف بتاريخ: 11-11-2018

بيان حول الفعاليات الثقافية ... أضيف بتاريخ: 30-10-2018

حول حادثة البحر الميت أضيف بتاريخ: 26-10-2018

بيان حول قرار جلالة الملك ... أضيف بتاريخ: 23-10-2018

مراعاة المصالح في الشريعة أضيف بتاريخ: 11-10-2018

من وحي الهجرة أضيف بتاريخ: 10-09-2018




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : بيع الوفاء بيع باطل

رقم الفتوى : 3478

التاريخ : 14-03-2019

التصنيف : البيع

نوع الفتوى : بحثية

المفتي : لجنة الإفتاء


السؤال :

رجل يملك قطعة أرض تساوي (25) ألف دينار، ويحتاج لمبلغ خمسة آلاف دينار، ولا يريد التفريط بالأرض، فاتفق مع آخر أن يبيع له الأرض بـخمسة آلاف دينار، على أن يشتريها منه بسبعة آلاف لاحقاً، واشترط الثاني أن يتم ذلك خلال ستة أشهر وإلا لا يلتزم بالبيع ولا بالسعر، واتفقا وتراضيا أن يعلق البيع على هذا الشرط، فهل هذه الصورة مشروعة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 

الصورة المذكورة في السؤال هي بيع الوفاء، وهي صورة باطلة من صور البيع؛ لأنها تحايل على الربا، وقد نص الفقهاء على بطلانها لوجود شرط يبطل عقد البيع؛ روى الإمام الطبراني في [المعجم الأوسط] عن عمرو بن شعيب أن النبي صلى الله عليه وسلم: "نَهَى عَن بَيعٍ وَشَرْطٍ".

قال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله: "والحاصل أن كل شرط منافٍ لمقتضى العقد إنما يبطل إن وقع في صلب العقد" [تحفة المحتاج 4/ 296]، وقد منع مجمع الفقه الإسلامي الدولي في دورته السابعة هذا البيع لوجود التحايل على الربا.

وعليه؛ فيعتبر عقد البيع المذكور باطلاً، ويأخذ البائع الأرض والمشتري نقوده "خمسة آلاف". والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا