حكم القنوت في صلاة الفجر أضيف بتاريخ: 11-05-2020

البدعة مفهومها وحدودها أضيف بتاريخ: 05-05-2020

حكم قضاء الصوم للحامل والمرضع أضيف بتاريخ: 05-05-2020

أحكام زكاة الفطر أضيف بتاريخ: 03-05-2020

حكم اتخاذ الأوراد أضيف بتاريخ: 01-05-2020

أحكام صلاة التراويح أضيف بتاريخ: 22-04-2020

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 20-04-2020

نشرة الإفتاء العدد 39 أضيف بتاريخ: 22-03-2020




جميع منشورات الإفتاء

رسائل مقدّسة من أرض الإسراء ... أضيف بتاريخ: 22-03-2020

الإسراء والمعراج أضيف بتاريخ: 22-03-2020

المفتي العام ينفي بطلان وقوع ... أضيف بتاريخ: 21-03-2020

لا يجوز الاقتداء بالإمام عبر ... أضيف بتاريخ: 18-03-2020




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : حكم الاستمناء في نهار رمضان للعلاج

رقم الفتوى : 2665

التاريخ : 04-09-2012

التصنيف : مفسدات الصوم

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

رجل متزوج يُراجع الطبيب بهدف التلقيح الصناعي، طلب منه الطبيب عينة من المني في نهار رمضان، فما حكم الصيام؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
تعمُّد الصائم إنزال المني في نهار رمضان -سواء كان للعلاج أم غيره- يُفسد صومه ويُبطله، وقد جاء في الحديث القدسي الصحيح: (يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي، الصِّيَامُ لِي، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَ) رواه البخاري.
وقد اتفق الفقهاء في معتمد المذاهب المتبوعة على أن الاستمناء بالمباشرة في نهار رمضان مُفطِّر، ولا نعلم في ذلك مخالفاً سوى ابن حزم.
جاء في "رد المحتار" -من كتب الحنفية-: "الاستمناء بالكف إذا أنزل فعليه القضاء" انتهى.
وفي "حاشية الدسوقي" -من كتب المالكية-: "(وترك إخراج مني يقظة بلذة معتادة) أي فإن أخرجه كذلك فسد الصوم ووجب القضاء" انتهى.
وقال الإمام النووي رحمه الله: "إذا استمنى بيده -وهو استخراج المني- أفطر بلا خلاف عندنا" انتهى من "المجموع".
ويقول ابن قدامة رحمه الله: "ولو استمنى بيده فقد فعل محرماً، ولا يفسد صومه به إلا أن ينزل، فإن أنزل فسد صومه؛ لأنه في معنى القبلة في إثارة الشهوة".
ولذلك فقد كان الواجب عليك تأخير تلك العملية إلى ما بعد الشهر الفضيل، أو القيام بها مساءً، كي لا تعرض صومك للفساد، ولكن أما وقد وقع ذلك فالواجب عليك التوبة والاستغفار، والقضاء بعد رمضان. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا