نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018

نشرة الإفتاء - العدد 32 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

دور المجامع الفقهية أضيف بتاريخ: 18-02-2018




جميع منشورات الإفتاء

المذاهب الفقهية الأربعة أضيف بتاريخ: 04-07-2019

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019

توضيح بشأن هلال شوال أضيف بتاريخ: 04-06-2019

من آداب الدعاء وأحكامه أضيف بتاريخ: 22-05-2019

الدعاء في رمضان أضيف بتاريخ: 13-05-2019




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : حج قارناً وطلب من أهله أن يذبحوا عنه في بلده

رقم الفتوى : 256

التاريخ : 20-04-2009

التصنيف : صفة الحج والعمرة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

حج قارناً ولم يذبح، وطلب من أهله أن يذبحوا عنه في بلده، فماذا عليه الآن؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله

دم التمتع والقران وكل دم يجب على الحاج أو المعتمر يجب أن يذبح في الحرم المكي، وما ذبحه هذا السائل في البلد لا يجزئ عنه.

ولذا يجب عليه أن يوكِّل من يذبح عنه في الحرم، فإنْ عجز عن ذلك لعدم القدرة المالية صام عشرة أيام: ثلاثة ثم سبعة، ويُفرِّق بين الثلاثة والسبعة بمقدار المدة التي قضاها على الطريق وهو راجع من الحج مضافاً إليها أربعة أيام: يوم النحر و أيام التشريق الثلاثة.

فيصوم الثلاثة أولاً، ثم يفطر المدة المذكورة، ثم يستأنف الصيام. والله أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا