نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020

اجتماع الجمعة مع العيد أضيف بتاريخ: 22-07-2020

دليل النظافة من منظور إسلامي أضيف بتاريخ: 05-07-2020

حكم التوسل وأنواعه أضيف بتاريخ: 12-05-2020

الصلاة على النبي بعد الأذان أضيف بتاريخ: 11-05-2020




جميع منشورات الإفتاء

أحكام المسابقة في الفقه أضيف بتاريخ: 12-04-2021

الوباء عذر يسقط الجمعة أضيف بتاريخ: 11-03-2021

الإسراء تعزيز لمكانة القدس أضيف بتاريخ: 11-03-2021

معجزة الإسراء صلة بالأنبياء أضيف بتاريخ: 11-03-2021




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : هل يجوز لمن يسكن إربد أن يفطر حسب توقيت عمان (العاصمة)

رقم الفتوى : 2333

التاريخ : 23-07-2012

التصنيف :

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

هل يجوز الإفطار على أذان المغرب في عمّان أي حسب الأذان الذي يُذاع بالراديو أو التلفزيون علماً بأن السائل في منطقة إربد؟


الجواب :

لا يجوز الإفطار قبل غروب الشمس، وغروب الشمس يعرف بالمشاهدة أو اعتماداً على أذان المؤذِّن، فإذا كان وقت غروب الشمس في عمّان وإربد واحداً جاز الإفطار عند أذان المؤذِّن في عمّان، وكذا إن كانت الشمس تغرب في إربد قبل عمّان، أما إن كانت تغرب في عمّان قبل إربد فيجب مراعاة الوقت وهذا يختلف باختلاف الأوقات بين صيف وشتاء، ولذا يجب التأكُّد من مطابقة وقت غروب الشمس في بلد الأذان والبلد الذي يقيم فيه الصائم، فإن وُجد تقدُّم أو تأخُّر وجب مراعاة ذلك، والمسلم العاقل لا يُجازف بصيام يوم من أجل أن يُسارع في الإفطار قبل دقيقة أو دقيقتين، وبالتأنِّي والبحث يُعرف وقت غروب الشمس.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصوم/ فتوى رقم/41)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا