الفتاوى

* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)
الموضوع : حكم قراءة القرآن في المآتم؟
رقم الفتوى: 2241
التاريخ : 16-07-2012
التصنيف: الجنائز
نوع الفتوى: من موسوعة الفقهاء السابقين



السؤال:

ما حكم قراءة القرآن على الجنازة والمآتم؟


الجواب:

قراءة القرآن في المآتم في زماننا فيها عدة مخالفات شرعية منها: أن الحاضرين لا يصغون إلى القرآن، ومنها أنهم يستأجرون من يقرأ وكأنه لا يليق للقراءة إلا جماعة مخصصون.

ويكون وضع القارئ أحيانًا مزرياً بين الحاضرين، أو يفتحون مسجّلاً ولا يستمعون إليه، ومنها أنهم يوحون إلى الناس بأن القرآن للمآتم فقط، مع أنه للأحياء قبل الأموات، وهو كتاب هداية للخلق أجمعين؛ فيجب تعظيمه وتدبره والعمل به.

ولذا إما أن يُقرأ القرآن مع التعظيم والتدبُّر والإنصات، أو لا يُقرأ.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الجنائز / فتوى رقم/17)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف[ السابق | التالي ]
رقم الفتوى[ السابق | التالي ]


التعليقات


Captcha


تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا