مختصر أحكام الصيام 2022م أضيف بتاريخ: 29-03-2022

نشرة الإفتاء - العدد 43 أضيف بتاريخ: 28-02-2022

المسائل الفقهية المشهورة أضيف بتاريخ: 17-11-2021

نشرة الإفتاء - العدد 42 أضيف بتاريخ: 18-10-2021

التقرير الإحصائي السنوي 2020 أضيف بتاريخ: 29-08-2021

يوم عاشوراء وفضله أضيف بتاريخ: 17-08-2021

أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021




جميع منشورات الإفتاء

نعي شهيد الوطن العقيد عبد ... أضيف بتاريخ: 16-12-2022

العقيدة أساس التصوّف أضيف بتاريخ: 21-11-2022

أسئلة مخيفة حول قطيعة الرحم أضيف بتاريخ: 31-10-2022

الفتوى وأهداف التنمية ... أضيف بتاريخ: 26-10-2022

الإفتاء والإعلام غير المسؤول أضيف بتاريخ: 17-10-2022

مفتي عام المملكة.. بدون ... أضيف بتاريخ: 13-10-2022

ممتنون لرسول الله أضيف بتاريخ: 09-10-2022

نسائم الرحمة والبركة أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : متى ينتهي حكم السفر ويصبح الإنسان مقيما

رقم الفتوى : 2195

التاريخ : 15-07-2012

التصنيف : القصر والجمع

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

هل يجوز للمجاهد إذا عاد من معسكره إلى قريته في إجازة قصيرة أن يقصر الصلاة ويجمع عند أهله؟


الجواب :

ينتهي حكم السفر ويصبح الإنسان مقيمًا في حالات منها:

1.     إذا وصل إلى موطنه الذي فيه أهله أو زوجته، وهو يُسمَّى الآن بمكان إقامته.

2.     إذا وصل إلى مكان ونوى أن يقيم فيه أكثر من ثلاثة أيام عدا يوم الوصول ويوم السفر.

 وعلى هذا فالمجاهد في معسكره لا يقصر ولا يجمع؛ لأن إقامته فيه أكثر من ثلاثة أيام، وقد تكون لفترة ليس في يده تحديدها، وفي قريته أو مدينته أيضًا لا يقصر ولا يجمع؛ لأنها موطنه ودار إقامته.

لكن لو كان مقيمًا في الزرقاء -مثلاً- ومعه زوجته وأولاده فذهب لزيارة والديه أو بعض أرحامه الذين تبعد ديارهم عن الزرقاء (80) كم فأكثر، ولا يريد أن يمكث عندهم أكثر من ثلاثة أيام عدا يوم الوصول والسفر؛ جاز له أن يقصر ويجمع هناك.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصلاة/ فتوى رقم/62)



فتاوى أخرى



للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا