مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 09-05-2019

نشرة الإفتاء - العدد 36 أضيف بتاريخ: 02-04-2019

نموذج طلب فتوى شرعية بخصوص ... أضيف بتاريخ: 25-03-2019

نشرة الإفتاء - العدد 35 أضيف بتاريخ: 10-12-2018

نشرة الإفتاء - العدد 34 أضيف بتاريخ: 13-09-2018

التقرير الإحصائي السنوي 2017 أضيف بتاريخ: 12-07-2018

نشرة الإفتاء - العدد 33 أضيف بتاريخ: 27-05-2018

مختصر عقيدة أهل السنة والجماعة أضيف بتاريخ: 27-05-2018




جميع منشورات الإفتاء

نشأة الاقتصاد الإسلامي أضيف بتاريخ: 15-09-2019

ما لا يضر فعله للمحرم بالحج أضيف بتاريخ: 04-08-2019

الجوهرة الثمينة *الأمانة* أضيف بتاريخ: 29-07-2019

المذاهب الفقهية الأربعة أضيف بتاريخ: 04-07-2019

بيان في الفتوى وأمانة الكلمة أضيف بتاريخ: 03-07-2019

مسلسل "جن" انحدار أخلاقي أضيف بتاريخ: 16-06-2019

دور الأسرة في مواجهة التطرف أضيف بتاريخ: 13-06-2019

توضيح من دائرة الإفتاء العام أضيف بتاريخ: 09-06-2019




جميع المقالات

الفتاوى


اسم المفتي : لجنة الإفتاء

الموضوع : حكم الرواتب التي تقضي بها المحكمة رغم الانقطاع عن العمل

رقم الفتوى : 2036

التاريخ : 07-05-2012

التصنيف : مسائل مالية معاصرة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

عملت موظفاً في إحدى الوزارات، وصدر قرار جائر بإحالتي على الاستيداع، فتقدمت بشكوى إلى المحكمة، وصدر القرار لصالحي بتحصيل جميع رواتبي ومكافآتي خلال فترة الانقطاع عن العمل، ما حكم أخذ الأموال التي قضت لي بها المحكمة؟


الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
إنْ كان الأمر كما ذُكِرَ في السؤال فإنه لا حرج عليك في الانتفاع بالأموال التي قضتْ لك بها المحكمة؛ فقد رأى القاضي أن قرار فصلك كان تعسفياً بغير وجه حق، فتستحق جميع ما يقضي لك القانون الذي يحكم هذه الحالات.
وبما أنه لا يصادم نصاً شرعياً، ولا يخالف مقتضى القواعد العامة في الشريعة الإسلامية، بل يحقق المصلحة، ويدفع عن الناس الضرر؛ فإنه يُعمل به. والله تعالى أعلم.





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا