الصفحة الرئيسية



الأخبار والإعلانات



الأخبار والإعلانات

المفتي يستعرض التجربة الأردنية في التصدي للأفكار المتطرفة

أضيف بتاريخ : 22-10-2017


استعرض مفتي عام المملكة سماحة الدكتور محمد الخلايلة تجربة الأردن ودائرة الإفتاء العام في التصدي للأفكار المتطرفة والمنحرفة، والنجاح الذي حققته المملكة في الانتصار على هذه الأفكار من خلال وضع قانون خاص ينظم أمور الفتوى في الأردن ضمن ضوابط واضحة ومحددة.

وأشار سماحته خلال ترؤسه ورشة عمل شارك فيها نخبة من كبار العلماء والمفتين في العالم الإسلامي ضمن المؤتمر العالمي الذي تعقده الأمانة العامة لدور الإفتاء في العالم والذي تشرف عليه دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية تحت عنوان: "دور الفتوى في استقرار المجتمعات"، إلى أن الأردن قطع شوطاً كبيراً في التصدي للفكر المتطرف والمنحرف على صعيد تشريع القوانين وترسيخ ثقافة المحبة واحترام الرأي والرأي الآخر.

وخلصت الورشة إلى بيان أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأفكار والفتاوى المتطرفة وأبرز الحلول المقترحة لمواجهتها.

وقدم سماحته ورقة عمل بعنوان: "فتاوى الجماعات المتطرفة تأريخاً وتأصيلاً" بين من خلالها الجذور التاريخية للفتاوى المتطرفة وتطورها عبر التاريخ الإسلامي، كما بين الأصول الفكرية التي يستند اليها أصحاب الفكر المتطرف وبين زيفها وردود العلماء عليها بالأدلة الشرعية المعتبرة.

وأشار سماحته إلى أن هناك العديد من أصحاب الفتاوى الشاذة يأخذون بظاهر النصوص الدينية فقط، دون النظر إلى المعاني الحقيقية لتلك المعاني، لافتاً إلى أن بعض الفتاوى الشاذة عطلت الأمة الإسلامية عن التقدم والتطوير والإبداع ورجعت بها إلى الخلف.

وطالب بضرورة العمل على تحصين المجتمعات من الذين يصدرون الفتاوى بغير علم، ونشر ثقافة التسامح في المجتمعات الإسلامية وتقديم خطاب ديني سمح للناس.

ويهدف المؤتمر العالمي إلى بيان أسباب ظهور الفتاوى الشاذة والمتطرفة وانعكاسها على استقرار المجتمعات وأمنها الاجتماعي وأساليب الحد من هذه الظاهرة ومعالجتها.

رقم الخبر [ السابق | التالي ]


التعليقات


Captcha





فتاوى مختصرة

هل يجوز التيمم لمدة شهر بسبب حالة مرضية تتطلب الابتعاد عن الماء؟

يجوز التيمم ما دام العذر باقياً. والله أعلم.

ما حكم الشرع في خصي الدابة من أجل قيامها بالعمل؟

لا يجوز ذلك؛ لأن الفقهاء قالوا: يجوز إخصاء الحيوان إذا كان يؤكل وكان إخصاؤه في الصغر. والله تعالى أعلم.

ما حكم استخدام اللولب كوسيلة منع الحمل لفترة مؤقتة، وباتفاق الزوجين؟

لا بأس في ذلك إذا كان لفترة مؤقتة باتفاق الزوجين؛ لأن ذلك يدخل في باب مسألة تنظيم النسل المسموح به شرعاً، بشرط أن تضعه امرأة طبيبة وليس رجلاً، ويكون غير ضار بالمرأة. والله تعالى أعلم.

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد