أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد بشارة لبداية جديدة أضيف بتاريخ: 18-10-2021

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021




جميع المقالات

مقالات


مما تميز به الصوم

الكاتب : المفتي سعيد فرحان

أضيف بتاريخ : 15-08-2010

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي دائرة الإفتاء العام


 

 

خلق الله عز وجل الإنسانَ وجعله خليفته في الأرض، وارتضى له مقام العبودية، وأكرِمْ به من مقام، وحتى يكتمل هذا المقام فرض سبحانه عليه العبادات، وقد اقتضت حكمته عز وجل أن تكون هذه العبادات متنوعة: فمنها القلبية، ومنها الجسدية، ومنها المالية..

وكان مما افترضه الله تعالى الصومَ، وهذه العبادة العظيمة قد تميزت عن باقي العبادات بمميزات كثيرة، وأُجْمِلُ بعض هذه الميزات في النواحي الآتية:

أولاً:رفع الله عز وجل منزلة الصوم فنسبه اليه سبحانه. فقد روى البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل:(كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به). وما كانت هذة الميزة إلا للصوم، مع الإجلال لبقية العبادات، ولهذا كان الصائم كريم النفس، عالي الهمة، قوي العزيمة في صومه؛ لأنه يعلم أن هذا الصوم لله تعالى، فيتحمل كل مشقة وكل أذى؛ لإكمال صومه على الوجه الذي يرتضيه عز وجل.

ثانياً:من حيث الأجر: جعل الله عز وجل للصوم أجراً وحساباً مختلفاً عن بقية العبادات؛ فكما خصَّ الله عز وجل الصوم ونسبه لنفسه، خصه كذلك بالأجر العظيم، فقال سبحانه -في الحديث القدسي-: (وأنا أجزي به). والجزاء يكون على قدر المجازي، وهو الله عز وجل. والصوم نصف الصبر كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابن ماجه وغيره، وقال عز وجل:(إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)الزمر/10. فيوفى الصائم أجره بغير حساب، وكما قال الإمام الغزالي -في "الإحياء"- عن الصوم:"فقد جاوز ثوابه قانون التقدير والحساب". وقد خص اللهُ سبحانه الصائمَ بباب من أبواب الجنة، وهو باب الريان.

ثالثاً:الصوم عبادة لا يطَّلع عليها إلا الله تعالى؛ فهي أبعد ما تكون عن الرياء والنفاق، وكما اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الصيام له عز وجل؛ اقتضت حكمته أن يكون الصائم نفسُهُ مع الله عز وجل، مرتبطاً به في عبادة لا يطَّلع عليها أحد. وقد كرَّم الله الصوم فأبعده عن كل ما يخل به من رياء ونفاق وسمعه.. بجعله عبادة خفية عن الناس لا يشاهدونها، ولا يلمسون لها أثراً.

رابعاً:من حيث الأحكام الشرعية: اختلف الصوم عن بقية العبادات في بعض الأحكام الشرعية، فالنية في الصوم يجب أن تتراخى عن الفعل، بمعنى أن تسبق النيةُ العبادةَ بزمن -ولو يسيراً-، أما في بقية العبادات فيجب أن تقترن النية بالفعل، ولا تصح إن سبقت النيةُ العمل.

خامساً:على الرغم من المكانة العالية للصوم وأجره العظيم، إلا أنه عبادة تَرْكٍ لا فعل، وهذا يعطي الصوم ميزة إضافية وهي: الجمع بين الصوم وبين عبادة أخرى؛ فالصائم يصلي، والصائم يقرأ القرآن.. فيكون بذلك قد أدى أكثر من عبادة في وقت واحد، وهذا كله خير للصائم، ورفع لأجره ودرجته.

نسأل الله العظيم، رب العرش الكريم، أن يبارك لنا في رمضان، ويعيننا على الازدياد من الأجر والثواب فيه، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين.

رقم المقال [ السابق --- التالي ]


اقرأ للكاتب



اقرأ أيضا

المقالات

   مختصر أحكام النية في الصيام

   شهر الخير والرحمة

   الصيام وتهذيب الغرائز

   صمت ليوم هو أحرُّ منه

   حوار مع سماحة المفتي العام

الفتاوى

   حكم الاعتماد على تطبيقات تحديد مواقيت الصلاة

   من صام رمضان واتبعه ستاً من شوال نال الأجر كاملاً

   حكم إجراء العمليات الجراحية التي يترتب عليها الفطر في رمضان

   من مرض مرضاً لا يُرجى شفاؤه فعليه الفدية

   المغمى عليه يقضي الصوم ولا يقضي الصلاة


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا