أحكام الصيام باللغة الروسية أضيف بتاريخ: 13-04-2021

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 07-04-2021

نشرة الإفتاء - العدد 41 أضيف بتاريخ: 09-03-2021

عقيدة المسلم - الطبعة الثانية أضيف بتاريخ: 03-11-2020

نشرة الإفتاء - العدد 40 أضيف بتاريخ: 27-10-2020

حكم الاحتفال بالمولد النبوي أضيف بتاريخ: 25-10-2020

التقرير الإحصائي السنوي 2019 أضيف بتاريخ: 22-10-2020

عقيدة المسلم أضيف بتاريخ: 15-09-2020




جميع منشورات الإفتاء

المولد المنتظر أضيف بتاريخ: 18-10-2021

مقاصد المعاملات المالية (2) أضيف بتاريخ: 05-10-2021

نقض التقسيم الثلاثي للتوحيد أضيف بتاريخ: 09-09-2021

ذكرى الهجرة النبوية أضيف بتاريخ: 09-08-2021

ما يستحب لإمام الصلاة فعله أضيف بتاريخ: 29-07-2021

بيان حول شعيرة الأضحية أضيف بتاريخ: 22-07-2021

الحضارة (المفهوم ودلالاته) أضيف بتاريخ: 20-06-2021

المقاصد سياج يحمي المصرفية أضيف بتاريخ: 03-06-2021




جميع المقالات

مقالات


تأخر إصدار الفتوى تأن وتثبت

الكاتب : دائرة الإفتاء العام

أضيف بتاريخ : 25-07-2013



 

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، أما بعد:

فتوضيحًا لما نشره موقع (سرايا) الإخباري تحت عنوان: "دائرة الإفتاء تتأخر بإصدار فتوى حول أغذية يتناولها الأردنيون يُعتقد أنها محرمة"، يتساءل فيه الكاتب عن مبررات تأخر الجواب في هذه المسألة!

وحول هذا الموضوع فإن دائرة الإفتاء العام توضح أن تأخر الجواب ليس (مماطلة) كما نُشر في العنوان أول مرة؛ بل اتباعًا للمنهج النبوي السامي في التأني والتثبت قبل إصدار الفتوى؛ فهي مسؤولية بين يدي الله عز وجل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الأَنَاةُ مِنَ اللهِ، وَالعَجَلَةُ مِنَ الشَّيْطَانِ) رواه الترمذي.

وهذا المنهج النبوي هو السبب المباشر لضبط الفتوى من الانحراف نحو التشدد أو التساهل، وصيانتها عن الزلل والخطر، وقبل ذلك سلامة المفتي بين يدي الله يوم القيامة، خاصة في المسائل الشائكة الدقيقة، كمسألة (المواد المستعملة في الصناعات الغذائية).

فهي مسألة ترتبط بمئات المنتجات المتنوعة، وتدخل في حياة جميع المسلمين، وتُشرف عليها آلاف الشركات والمصانع، ولكلٍّ منها طريقته في التصنيع والتركيب. والفقيه العالم هو الذي يُفرِّق ويتأمل إن كانت تحققت (الاستحالة) المغيرة لتركيبة المادة أم يكفي (الاستهلاك والانغمار) كما قال به بعض الفقهاء، وصدرت بها قرارات مجامع فقهية مختصة.

فالمسألة تحتاج إلى قدر كبير من الاجتهاد، ومراعاة تقدم الصناعات والعلوم اليوم؛ الأمر الذي اقتضى من دائرة الإفتاء اللجوء إلى المؤسسات الرسمية المختصة كمؤسسة الغذاء والدواء؛ للسؤال عن قضايا مشابهة في إطار هذا البحث.

وعلى كل حال، فإن من يظن أن الفتوى كلمةٌ سياسيةٌ تُرتجل، أو حديثٌ إعلاميٌّ يُجمل ويُختصر؛ فقد ظن ما لا يليق بشريعة الإسلام التي جاءت لتحقق مصالح العباد، وتدرأ عنهم المفاسد. ورحم الله علماء الإسلام الذين ورثنا عنهم اتقاء النار بقول: "لا أعلم". فلم يدفعهم الحياء أو الاستكبار أن يردوا العلم إلى أهله، أو يتأخروا في إطلاق الفتوى، يقول عليه الصلاة والسلام: (من التمس رضا الناس بسخط الله؛ سخط الله عليه وأسخط عليه الناس) رواه ابن حبان.

ونحن نربأ بوسائل الإعلام أن لا تكون عونًا للمؤسسات العلمية أن تؤدي عملها بتأنٍّ وإتقان، وخاصة المؤسسات الشرعية التي تقوم على شأن الفتوى والعلم الشرعي.

رقم المقال [ السابق --- التالي ]


اقرأ للكاتب



اقرأ أيضا

المقالات

   آداب المستفتي

   خطر الفتوى الشاذة على المجتمع

   المفتي من أفتاك بما ينجيك لا بما يرضيك

   أدب الاختلاف .. وفوضى الواقع

   دائرة الإفتاء تذكر بأنه لا تقبل الفتوى إلا من عالم بالشريعة

دراسات وبحوث

   ضوابط الفتوى عبر الفضائيات

   التعجل في الفتوى

الفتاوى

   توحيد الفتوى

   الخلاف الفقهي محمود وليس مذموما

   المرجعية عند اختلاف الفتاوى

   هل يلزم المفتي أن يسأل الزوجة عن واقعة الطلاق

   انتشار الفتاوى على الإنترنت


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا