الصفحة الرئيسية



الأخبار والإعلانات



الأخبار والإعلانات

جديد إصدارات دائرة الإفتاء: "المدخل إلى المذهب الشافعي"

أضيف بتاريخ : 23-11-2023


صدر عن دائرة الإفتاء العام كتاب: "المدخل إلى المذهب الشافعي"، وهو يعد مرجعاً ميسراً لطلبة العلم والمهتمين بدراسة المذهب الشافعي، كونه المذهب المعتمد بالفتوى في المملكة الأردنية الهاشمية، والأكثر انتشاراً في بلادنا عبر التاريخ.

يتناول الكتاب التعريف بإمام المذهب الإمام محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه، بالإضافة إلى بيان أدوار المذهب التاريخية ومراحل تطوره، وأبرز شيوخ الشافعية والتعريف بهم.

كما اشتملت هذه الدراسة على بيان أهم الكتب المعتمدة في المذهب الشافعي، وشرحٍ لأبرز مصطلحات علماء المذهب. 

والكتاب يعد مفتاحاً مهماً لدراسة مذهب الإمام الشافعي.

للاطلاع على الكتاب (اضغط هنا)

رقم الخبر [ السابق | التالي ]


التعليقات


Captcha





فتاوى مختصرة

كيف يُسَدُّ الخلل في أثناء صلاة الجماعة؟

يُسمَح للمصلي أن يخطو خطوتين لسدِّ الفرجة التي في الصف، فإن احتاج إلى أكثر من خطوتين انتظر بعدهنّ قليلاً ثم خطا خطوة أو خطوتين حتى لا يكون العمل كثيرًا؛ حيث إن العمل الكثير في الصلاة يبطلها، والعمل الكثير يُقدَّر بثلاث حركات متوالية.

هل الميت يسمع ما يقوله الإنسان عند زيارة المقابر من أدعية له ولجميع المسلمين أو قراءة القرآن، وهل كثرة الدعاء لمسلم توفي وقد كان يفرط في صلاته، يخفف عنه البلاء من تقصيره في الصلوات؟

الأصل في الأموات أنهم يسمعون، لحديث يوم بدر عندما كلم الرسول صلى الله عليه وسلم قتلى المشركين: "قال عمر: يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم) متفق عليه.

وليس الأموات بحال واحدة لقوله تعالى: (وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) المؤمنون/100، والدعاء يصل للمسلم المتوفى. والله تعالى أعلم.

في شهر رمضان جامع رجل زوجته، كيف تكون الكفارة وهل يجوز دفع الكفارة؟

إذا أتى الرجل أهله في نهار رمضان فعليه قضاء ذلك اليوم والكفارة، وهي صيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فعليه بإطعام ستين مسكيناً. والله تعالى أعلم.

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد