دائرة الإفتاء العام تهنئ بذكرى الإسراء والمعراج

يسر أسرة دائرة الإفتاء العام أن تتقدم إليكم بأجمل تهنئة وأخلص تبريك بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، التي تبعث في نفوس المسلمين الاعتزاز بدينهم، والتمسّك بحقوقهم، والثقة بربهم عز وجل، مؤكدين أن جذور الأقصى في قلوب المسلمين، فهو راسخ في ضمائرنا، لا يغيب عن بالنا ما دمنا نقرأ قول الله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء/1. 

سائلين المولى عز وجل أن يرزقنا وإياكم التوفيق والسداد، وأن يعيد هذه المناسبة وقد تحررت المقدسات.

وكل عام وأنتم بخير

فتاوى مختصرة

إذا كانت الزوجة تصلي وزوجها لا يصلي، هل يفسخ العقد أم ماذا؟

ترك الصلاة ذنب عظيم لكن لا يفسخ عقد النكاح بسببه، واجتهدي في إنقاذه من النار، وذلك بأن يحافظ على الصلاة. والله تعالى أعلم.

هل يجوز للرجل الذي جامع زوجته ونام على جنابة أن يكمل صيامه إذا استيقظ بعد أذان الفجر وتطهر من الجنابة في حالة صيام النافلة وفي صيام رمضان، وكذلك الزوجة؟

يجوز ذلك؛ لأنه ليس من شروط صحة الصيام الطهارة من الجنابة، لكن يجب عليه أن يغتسل ليصلي صلاة الفجر في وقتها. والله تعالى أعلم.

تعرضت لحادث دهس مما أدى إلى إحالتي على التقاعد، وأصابني ارتجاج دماغ وتكسر في أضلاع صدري مع تهتك الرئة، كم تبلغ الدية المحمدية؟

هذا يحتاج إلى تقرير طبي مفصل، فكل منفعة فقدتها تستحق عنها دية كاملة، وما نقص من بعض المنافع يقدر الأطباء مقدار النقص ويجعلون له نسبة من الدية، ولذا ننصحك برفع الأمر إلى القضاء، أو المصالحة مع الجاني وتسامح معهم، عسى أن يسامحك الله تعالى. والله تعالى أعلم.

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد