نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


الموضوع : يسن اتخاذ المنبر للخطبة في المسجد

رقم الفتوى : 2967

التاريخ : 27-08-2014

التصنيف : صلاة الجمعة

نوع الفتوى : بحثية


السؤال :

مصلى يتسع لثمانين مصلياً تقام فيه خطبة وصلاة الجمعة لكن دون وجود منبر لأداء الخطبة، فما حكم الخطبة دون منبر؟


الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

الأصل في صلاة الجمعة أن تقام في المسجد الجامع، ولا يجوز إقامتها في غيره من المساجد إلا في حالة عدم اتساعه للمصلين؛ لضيقه أو كثرتهم، فإن ضاق أو لم يتسع لكثرة المصلين جاز إحداث جُمَع أخرى في مساجد أخرى على قدر الحاجة، فإذا لم يضق المسجد الجامع ينبغي إغلاق غيره من المساجد. 

قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: "الثالث [من شروط صحة الجمعة]: أن لا يسبقها ولا يقارنها جمعة في بلدتها مثلاً، وإن عظمت؛ لأنها لم تفعل في زمنه صلى الله عليه وسلم ولا في زمن الخلفاء الراشدين إلا في موضع واحد، وحكمته ظهور الاجتماع المقصود فيها، إلا إذا كبرت... وعسر اجتماعهم" "تحفة المحتاج" (2/ 425).

وعليه، فينبغي أن يغلق هذا المصلى وقت صلاة الجمعة ويتجه مصلوه الثمانون إلى المساجد القريبة منه؛ لاتساعها لهم ولغيرهم. 

وأما اتخاذ المنابر للخطب الدينية في المساجد فهو سنة, قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: "وتسن الخطبة على منبر، ولو في مكة خلافاً لمن قال يخطب على باب الكعبة وذلك للاتباع، وخطبته صلى الله عليه وسلم على بابها بعد الفتح إنما هو لتعذر منبر ثَمَ حينئذ، ولهذا لما أحدثه معاوية... أجمعوا عليه... ومنبره صلى الله عليه وسلم كان ثلاث درج غير المسماة بالمستراح، ويسن الوقوف على التي تليها للاتباع" "تحفة المحتاج (2/ 459)، فإن لم يوجد منبر  خطب على الأرض وصحت الجمعة، إذ ليس من شروط صحتها أن تكون الخطبة على المنبر، ولكن يستحب للخطيب أن يسند ظهره إلى شيء لفعله صلى الله عليه وسلم قبل اتخاذ المنبر، حيث (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ إِلَى جِذْعٍ، فَلَمَّا اتَّخَذَ المِنْبَرَ تَحَوَّلَ إِلَيْهِ فَحَنَّ الجِذْعُ فَأَتَاهُ فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَيْهِ) رواه البخاري. والله تعالى أعلم.






للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق --- التالي ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا