المفتي يستقبل مطران مدينة لورد الفرنسية

أضيف بتاريخ : 25-09-2018


استقبل سماحة المفتي العام للمملكة الدكتور محمد الخلايلة مطران مدينة لورد الفرنسية المطران نيكولا بروفيه، يرافقه مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب د. رفعت بدر، خلال الزيارة التي يقوم بها المطران حاليًا إلى المملكة.

ورحّب سماحته بالمطران الضيف، لافتًا إلى أن دار الإفتاء العام هي مؤسسة دينية تعنى بشؤون بيان الأحكام الشرعية للناس، وهي واحدة من بين مؤسسات ثلاث في المملكة: وزارة الأوقاف ودائرة قاضي القضاة ودائرة الإفتاء العامة. وأشار سماحة المفتي إلى أهمية تعاون مختلف المؤسسات الدينية في المجتمع الأردني، لا سيما مع المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، حيث شكّل هذا التعاون ثقافة أخوة ومحبة وعيش مشترك، خاصة وأن "المسيحيين في المملكة هم أصلاء داخل المجتمع الأردني، فالعلاقة ودّية ومتبادلة معهم منذ القدم، وهناك قواسم مشتركة كثيرة".

وتابع: "أننا في المملكة نسير وفق المنهج الوسطي الذي يبيّن سماحة الإسلام واعتداله، ويعكس ثقافة المجتمع الأردني، مبرزًا في هذا الشأن المبادرات التي أطلقها الأردن كرسالة عمّان وكلمة سواء، وأسبوع الوئام العالمي بين الأديان الذي أتى بمبادرة من جلالة الملك عبدالله الثاني". وقال: "لذلك نحن حريصون أن تكون جميع الأحكام الشرعية الصادرة متناسقة مع هذه المبادىء، ونعمل كذلك على مواجهة الأفكار المتطرفة الشاذة ومحاربتها من خلال فكر مضاد يبيّن أن هذه الآراء غير صحيحة بتاتًا".

من جهته، عبّر الأسقف الفرنسي بروفيه عن سعادته بزيارة دائرة الإفتاء العامّة، مؤكدًا لسماحة المفتي بأنه "لديكم شهادة رائعة في المجتمع الأردني، بالعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين".

وأشار في حديثه إلى التحديات التي يواجهها المجتمع الفرنسي وجلها نابعة من عدم اندماج القادمين الجدد في المجتمع. وقد زادت الأمور صعوبة جراء الأحداث الإرهابية الأخيرة، وقد أثرّت بشكل كبير، وللأسف، على المشهد العالمي. وقال المطران بروفيه: "لذلك، جئنا نأخذ المثل الصالح من الأردن، فهناك علاقات رائعة، وصداقة متجذّرة، واحترام كبير".

هذا، وتطرق اللقاء إلى عدد من المواضيع، كالقواسم المشتركة التي تجمع النظرة المسيحية والإسلامية حول الإنسان وكرامته، سيما فيما يخص الشؤون الأخلاقية والطبية وتطوراتها التقنية، واحترام مكانة الدين داخل المجتمعات، ومسألة الحرية والدين، والعمل من أجل السلام والعيش المشترك وخدمة الإنسان.

وحضر اللقاء الوفد الصحفي المرافق للمطران الفرنسي، وأسرة المركز الكاثوليكي، والدكتور أحمد الحسنات الأمين العام لدار الإفتاء، والدكتور حسان أبو عرقوب مدير العلاقات العامة.