موقع دائرة الإفتاء العام أفضل موقع إلكتروني حكومي أردني لعام 2009م

 

 من أبرز الإنجازات التي حققها الموقع الإلكتروني لدائرة الإفتاء العام حصوله على الجائزة الذهبية (المركز الأول) لأفضل موقع إلكتروني حكومي في المملكة الأردنية الهاشمية لعام (2009م).

وقد جاء هذا الفوز ضمن المسابقة التي يجريها موقع  (JORDAN WEB AWARDS)، وتشارك فيها مجموعة من المواقع الرسمية الأردنية.

يُذكر أن ثمة مجموعة من المعايير التي تعتمدها لجنة التحكيم لاختيار الموقع الفائز من أهمها: الفكرة والإبداع وسهولة التصفّح والمضمون والجماليّات والتفاعل مع زوار الموقع.

فتاوى مختصرة

أعمل في شركة تعطي سلف مالية 800 دينار و 1000 دينار و 1200 دينار، حسب عدد سنوات عمل الموظف، ويتم خصم مبلغ 40 دينارا على وجه الرسوم الإدارية من المبلغ في أول شهر، ثم يستوفى المبلغ بالتقسيط على دفعات، فما حكمها، علماً أن المبلغ المخصوم (40 دينارا) ثابت

نخشى أن يكون المبلغ المقتطع تحايلاً على الربا، فإن كان المبلغ المقتطع مساوياً للخدمات الإدارية أو أقل فلا بأس بذلك؛ لأن نفقات توثيق القرض وإدارته يجوز أن يتحملها المقترض بحسب رأي بعض الفقهاء، والورع يقتضي عدم أخذ هذا القرض بهذه الشروط؛ لأن التعامل مع الأشخاص والشركات الخاصة ليس كالتعامل مع الدولة التي تنفق من بيت المال العام. والله تعالى أعلم.

هل شراء الأراضي المَشاع ممن وضع يده عليها حرام أم حلال؟

الأرض المشاع ملك للدولة، أي لكل المواطنين، فلا تملك إلا بإعمارها بإذن ولي الأمر، فإذا لم يأذن لا تملك، والشراء ممن وضع يده عليها شراء ممن لا يملك، فلا يجوز. والله تعالى أعلم.

أعمل مقاول بناء، أقوم ببناء لأحدهم، وتوقف البناء لسبب ما، وارتفعت الأسعار الأخيرة بشكل كبير، هل يحق لي طلب زيادة في السعر؟

الأولى أن تتفاهم مع صاحب البناء فلا تضره ولا تتضرر. والله تعالى أعلم.

روابط سريعة

أرسل سؤالك

يسرنا استقبال أسئلتكم الشرعية

اقرأ المزيد

حساب الزكاة

احسب زاكتك بناءً على سعر الذهب

اقرأ المزيد

الخدمات المقدمة

دليل خدمات دائرة الإفتاء العام

اقرأ المزيد

شكاوى واقتراحات

شكاوى واقتراحات واستفسارات إدارية

اقرأ المزيد