نشرة الإفتاء - العدد 45 أضيف بتاريخ: 22-06-2023

التقرير الإحصائي السنوي 2022 أضيف بتاريخ: 29-05-2023

المذهب الشافعي في الأردن أضيف بتاريخ: 23-05-2023

عقيدة المسلم - الطبعة الثالثة أضيف بتاريخ: 09-04-2023

مختصر أحكام الصيام أضيف بتاريخ: 16-03-2023

أثر جودة الخدمات الإلكترونية أضيف بتاريخ: 29-12-2022

مختصر أحكام زكاة الزيتون أضيف بتاريخ: 14-11-2022

نشرة الإفتاء - العدد 44 أضيف بتاريخ: 06-10-2022




جميع منشورات الإفتاء

الترويج للشذوذ الجنسي أضيف بتاريخ: 31-01-2024

أهمية الأمن الفكري أضيف بتاريخ: 09-01-2024

دور الذكاء الاصطناعي أضيف بتاريخ: 06-12-2023

التربية العقلية أضيف بتاريخ: 26-10-2023

سلسة قيم الحضارة في ... أضيف بتاريخ: 10-10-2023

المولد النبوي الشريف نور أشرق ... أضيف بتاريخ: 26-09-2023

النبي الأمي أضيف بتاريخ: 26-09-2023

اقتصاد حلال: موسوعة صناعة حلال أضيف بتاريخ: 05-09-2023




جميع المقالات

الفتاوى


* هذه الفتوى ننشرها باسم الفقيه الذي أفتى بها في كتبه القديمة لغرض إفادة الباحثين من هذا العمل الموسوعي، ولا تعبر بالضرورة عن ما تعتمده دائرة الإفتاء.

اسم المفتي : سماحة الدكتور نوح علي سلمان رحمه الله (المتوفى سنة 1432هـ)

الموضوع : متى ينتهي حكم السفر ويصبح الإنسان مقيما

رقم الفتوى : 2195

التاريخ : 15-07-2012

التصنيف : القصر والجمع

نوع الفتوى : من موسوعة الفقهاء السابقين


السؤال :

هل يجوز للمجاهد إذا عاد من معسكره إلى قريته في إجازة قصيرة أن يقصر الصلاة ويجمع عند أهله؟


الجواب :

ينتهي حكم السفر ويصبح الإنسان مقيمًا في حالات منها:

1.     إذا وصل إلى موطنه الذي فيه أهله أو زوجته، وهو يُسمَّى الآن بمكان إقامته.

2.     إذا وصل إلى مكان ونوى أن يقيم فيه أكثر من ثلاثة أيام عدا يوم الوصول ويوم السفر.

 وعلى هذا فالمجاهد في معسكره لا يقصر ولا يجمع؛ لأن إقامته فيه أكثر من ثلاثة أيام، وقد تكون لفترة ليس في يده تحديدها، وفي قريته أو مدينته أيضًا لا يقصر ولا يجمع؛ لأنها موطنه ودار إقامته.

لكن لو كان مقيمًا في الزرقاء -مثلاً- ومعه زوجته وأولاده فذهب لزيارة والديه أو بعض أرحامه الذين تبعد ديارهم عن الزرقاء (80) كم فأكثر، ولا يريد أن يمكث عندهم أكثر من ثلاثة أيام عدا يوم الوصول والسفر؛ جاز له أن يقصر ويجمع هناك.

"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصلاة/ فتوى رقم/62)





للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)

حسب التصنيف [ السابق ]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي ]


التعليقات

 

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الدولة

عنوان التعليق *

التعليق *

Captcha
 
 

تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا